الإهداءات


العودة   منتديات كنوز الإسلام > المنتدى الإسلامي > كنز أدعية وأذكار اليوم والليلة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-01-2011, 08:04 PM   #1
سوسن
رئيس


الصورة الرمزية سوسن
سوسن متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 156
 تاريخ التسجيل :  Dec 2009
 أخر زيارة : اليوم (07:38 PM)
 المشاركات : 29,686 [ + ]
 التقييم :  10
 SMS ~
سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم
 اوسمتي
الكاتب المميز 
لوني المفضل : Cadetblue
Tesbih 48x48x32 الدعاء.. صلة بالله وعبادة



شارك الموضوع مع أصدقاءك على الفيس بوك




الدعاء.. صلة بالله وعبادة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


مقدمة: الحمد لله الذى أكرمنا وأسعدنا بالدعاء والتضرع اليه. فالدعاء نفحة مباركة من نفحات الله يشع بها ربنا على عبادة في كل وقت وحين وكل زمان ومكان ليكون لنا منارة فتح وبداية هداية ومفتاح كل خير.
والدعاء من الأعمال الصالحة فى كل وقت. . فيكفى أن الله قد أمر به أمرا حيث قال: (وقال ربكم ادعوني استجب لكم) غافر 60
وتفضّل علينا بالاجابة ووعدنا اياها حيث قال: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون) البقرة 186،
عَنْ أَبِي عُثْمَانَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ أَعْجَزَ النَّاسِ مَنْ عَجَزَ بِالدُّعَاءِ، وَإِنَّ أَبْخَلَ النَّاسِ مَنْ بَخِلَ بِالسَّلامِ.
والحمد لله الذى هدانا الى تجميع عدد مبارك من الأدعية حيث وجدت أن فيها الخير الكثير لمن يحافظ عليها ويهتم بها ويواظب عليها ففيها راحة للنفس وتفريج للهم وزوال للكرب وسعادة للبال وتنشيط للفكر والعقل والجسد وتحصين وحصن ،وقرب من الله وعونا على الطاعة وتيسيرا للأحوال وفتحا للمغاليق من الأمور، والله من وراء القصد وهادينا الى سواء السبيل (يامنتهى أمل الآملين).
إلهي. . كسري لا يجبره إلا لطفك وحنانك، وفقري لا يغنيه إلا عطفك وإحسانك، وروعتي لا يُسَكِّنها إلا أمانك، وذلتي لا يعزها إلا سلطانك، وأمنيتي لا يبلغنيها إلا فضلك، وحاجتي لا يقضيها غيرك، وكربي لا يُفرّجه إلا رحمتك، وضُرّي لا يكشفه إلا رأفتك، ولوعتي لا يُطفئها إلا لقاؤك، وشوقي إليك لا يطفئه إلا النظر إلى وجهك، وقراري لا يَقَرُّ دون دُنوي منك، ولهفتي لا يردها إلا رَوْحك، وسقمي لا يبَرّئه إلا صفحك، ورَيْن قلبي لا يجلوه إلا عفوك، ووسواسَ صدري لا يزيحه إلا أمرك. .
فيا منتهى أمل الآملين و يا غاية سؤل السائلين ويا أقصى طلبة الطالبين ويا أعلى رغبة الراغبين ويا وليّ الصالحين ويا أمان الخائفين ويا مجيب دعوة المضطرين ويا ذخر المعدمين ويا كنز البائسين ويا غياث المستغيثين ويا قاضي حوائج الفقراء والمساكين ويا أكرم الأكرمين ويا أرحم الراحمين. . لك تَخضُّعي وسؤالي وإليك تضرعي وابتهالي.
أسألك أن تنيلني من روح رضوانك وتديم عليّ نعم امتنانك، وها أنا بباب كرمك واقف ولنفحات برّك متعرّض، وبحبلك الشديد معتصم، وبعروتك الوثقى مُتمسك. . إلهي ارحم عبدك الذليل ذا اللسان الكليل والعمل القليل وامنن عليه بطَولك الجزيل واكنفه تحت ظلك الظليل، يا كريم يا جميل يا أرحم الراحمين.


(يالله يارب يا قدير يا قوي يا متين)
أسألك بقدرتك وبقوتك ان تمدني في جميع قواي وجوارحي الظاهرة والباطنة بقوة من قوتك وبقدرة من قدرتك اقدر بها وأقوى على القيام بما كلفتني به من حقوق ربوبيتك وندبتني اليه منها فيما بيني وبينك وفيما بيني وبين خلقك وعلى التمتع بكل ما خولتني من نعمك التي ابحتها لي في دينك ويكون كل ذلك على أصلح الوجوه وأعدلها وأحسنها وأفضلها مصحوبا بالعافية والقبول والرضاء عندك يا أرحم الراحمين.


(لااله الا الله ونحن له صابرون)
لا اله إلا الله الجليل الجبار لا اله إلا الله الواحد القهار, لا اله إلا الله الكريم الستار لا اله إلا الله الكبير المتعال, لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له مسلمون, لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له عابدون لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له قانتون, لا اله إلا وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له صابرون, لا اله إلا الله محمد رسول الله , اللهم إليك فوضت أمري وعليك توكلت يا أرحم الراحمين


(يا فالق الحب والنوى)
اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم منزل التوراة والانجيل والفرقان فالق الحب والنوى اعوذ بك من شر كل شىء انت اخذ بناصيته. انت الاول فليس قبلك شىء وانت الاخر فليس بعدك شىء وانت الظاهر فليس فوقك شىء وانت الباطن فليس دونك شىء اقضى عنى الدين واغننى من الفقر


(يامطلعا على السرائر والضمائر)
ياكريم اللهم ياذا الرحمة الواسعة يا مطلعا على السرائر و الضمائر و الهواجس و الخواطر , لا يعزب عنك شيء , أسألك فيضة من فيضان فضلك , و قبضة من نور سلطانك , و أنسا ً و فرجًا من بحر كرمك , أنت بيدك الأمر كله و مقاليد كل شيء فهب لنا ما تقر به أعيننا و تغنينا عن سؤال غيرك , فإنك واسع الكرم , كثير الجود , حسن الشيم , فببابك واقفون و لجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.


(اللهم صُن وجهى)
اللهم صن وجهي باليسار و لا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق رزقك من غيرك , و أستعطف شرار خلقك , و أبتلى بحمد من أعطاني , و أفتن بذم من منعني , و أنت من وراء ذلك كله ولىُّ الإجابة و المنع.
يا فارج الهم)
اللهم فارج الهم , و كاشف الغم , و مجيب دعوة المضطرين , رحمان الدنيا و الآخرة و رحيمهما أنت ترحمنا فارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.


(يارازق السائلين)
اللهم أرزقني رزقا واسعا حلالا طيبا من غير كد.. واستجب دعائي من غير رد.. وأعوذ بك من الفضيحتين: الفقر والدّين.. اللهم يا رازق السائلين.. يا راحم المساكين.. ويا ذا القوة المتين.. ويا خير الناصرين.. يا ولي المؤمنين.. يا غياث المستغيثين.. إياك نعبد وإياك نستعين.. اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله.. و إن كان رزقي في الأرض فأخرجه.. و إن كان بعيدا فقربه.. و إن كان قريبا فيسره.. و إن كان كثيرا فبارك فيه يا أرحم الراحمين.. اللهم صلي على محمد وآله وصحبه.. واكفني بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك عمن سواك يا اله العالمين.. وصلى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين


(يامُنقذ الغرقى)
ياعماد من لا عماد له. . وياذخر من لا ذخر له. . وياغياث من لا غياث له. . ياكريم العفو، يامحسن التجاوز، ياكاشف البلاء ياعظيم الرجاء ياعون الضعفاء يامنقذ الغرقي يامنجي الهلكي يامحسن يامُجمل يامٌنعم يامُفضل. . انت الذي سبّحك سواد الليل ونور النهار وضوء القمر وشعاع الشمس وذوي الماء وحفيف الشجر يالله.


(ياميسّر كل عسير)
يا ميسر كل عسير يا من كل عسير عليه يسير يسّر لي كل عسير فإن تيسير كل عسير عليك يسير "


(يا عالما بحالى)
اللهم يا عليّ يا متعال و يا عالما بحالي و أحوالي أرسل مفاتيحك و حل أقفالي و ارزقني برزق واسع و أنا في مكاني يا من لا يغيب عني و لا ينساني اللهم أنت لها و لكل حاجة فاقضها بفضل بسم الله الرحمن الرحيم ما يفتح الله للناس من رحمته فلا ممسك لها.


(بك اعتصمت)
أعددت لكل هول لا إله إلا الله ولكل هم وغم ما شاء الله ولكل نعمة الحمد لله ولكل رخاء الشكر لله ولكل أعجوبة سبحان الله ولكل ذنب أستغفر الله ولكل معصية إنا لله وإنا إليه راجعون ولكل ضيق حسبي الله ولكل قضاء وقدر توكلت على الله ولكل عدواعتصمت بالله ولكل طاعة ومعصية لاحول ولاقوة الا بالله العلى العظيم.


(ياصاحب الملك والملكوت)
سُبْحانَ الله وَالحَمْدُ للهِ وَلا إِلهَ إِلاّ الله وَالله أَكْبَرُ، وَلاحَوْلَ وَلاقُوَّةَ إِلاّ بِالله العَلِيِّ العَظِيمِ، سُبْحانَ الله آناءَ اللَّيْلِ وَأَطْرافِ النَّهارِ، سُبْحانَ الله بِالغُدُوِّ وَالاصالِ، سُبْحانَ الله بِالعَشِيِّ وَالاَبْكارِ، سُبْحانَ الله حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ، وَلَهُ الحَمْدُ فِي السَّماواتِ وَالاَرْضِ وَعَشِيّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ، يُخْرِجُ الحَيَّ مِنَ المَيِّتِ، وَيُخْرِجُ المَيِّتَ مِنَ الحَيِّ، وَيُحْيِي الاَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها، وَكَذلِكَ تُخْرَجُونَ، سُبْحانَ رَبِّكَ رَبِّ العِزَّةِ عَمّا يَصِفُونَ، وَسَلامٌ عَلى المُرْسَلِينَ، وَالحَمْدُ للهِ رَبِّ العالَمِينَ، سُبْحانَ ذِي المُلْكِ وَالمَلَكُوتِ، سُبْحانَ ذِي العِزَّةِ وَالجَبَرُوتِ، سُبْحانَ ذِي الكِبْرِياءِ وَالعَظَمَةِ المَلِكِ الحَقِّ المُهَيْمِنِ القُدُّوسِ، سُبْحانَ الله المَلِكِ الحَيِّ الَّذِي لايَمُوتُ، سُبْحانَ الله المَلِكِ الحَيِّ القُدُّوسِ، سُبْحانَ القائِمِ الدَّائِمِ، سُبْحانَ الدَّائِمِ القائِمِ، سُبْحانَ رَبِّي العَظِيمِ، سُبْحانَ رَبِّيَ الاَعْلى، سُبْحانَ الحَيِّ القَيُّومِ، سُبْحانَ العَلِيِّ الاَعْلى، سُبْحانَهُ وَتَعالى، سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّنا وَرَبُّ المَلائِكَةِ وَالرُّوحِ، سُبْحانَ الدائِمِ غَيْرِ الغافِلِ، سُبْحانَ العالِمِ بِغَيْرِ تَعْلِيمٍ، سُبْحانَ خالِقِ مايُرى وَمالايُرى، سُبْحانَ الَّذِي يُدْرِكُ الاَبْصارَ وَلا تُدْرِكُهُ الاَبْصارُ، وَهُوَ اللَّطيفُ الخَبِيرُ.


(اللهم أتمَّ علينا نعمتك)
اللَّهُمَّ إِنِّي اَصْبَحْتُ مِنْكَ فِي نِعْمَةٍ وَخَيْرٍ وَبَرَكَةٍ وَعافِيَةٍ فَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ، وَأَتْمِمْ عَلَيَّ نِعْمَتَكَ وَخَيْرَكَ وَبَرَكاتِكَ وَعافِيَتِكَ بِنَجاةٍ مِنَ النَّارِ، وَأَرْزِقْنِي شُكْرَكَ وَعافِيَتِكَ وَفَضْلَكَ وَكَرامَتَكَ أَبَدًا ما أَبْقَيْتَنِي.
اللَّهُمَّ بِنُورِكَ اهْتَدَيْتُ، وَبِفَضْلِكَ اسْتَغْنَيْتُ، وَبِنِعْمَتِكَ أَصْبَحْتُ وَأَمْسَيْتُ. اللَّهُمَّ إِنِّي اُشْهِدُكَ وَكَفى بِكَ شِهِيدًا، وَاُشْهِدُ مَلائِكَتِكَ وَأَنْبِيائَكَ وَرُسُلَكَ، وَحَمَلَةَ عَرْشِكَ، وَسُكّانَ سَماواتِكَ وَأَرْضِكَ وَجَمِيعَ خَلْقِكَ، بِأَنَّكَ أَنْتَ الله لا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ، وَحْدَكَ لاشَرِيكَ لَكَ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وصحبه عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ، وَأَنَّكَ عَلى كُلِّ شَىٍٍّْ قَدِيرٌ، تُحْيِي وَتُمِيتُ، وَتُمِيتُ وَتُحْيي، وَأَشْهَدُ أَنَّ الجَنَّةَ حَقٌ، وَأَنَّ النّارَ حَقٌ وَالنُشُورَ حَقُّ، وَالسّاعَةَ آتِيَةٌ لارَيْبَ فِيها وَأَنَّ الله يَبْعَثُ مَنْ فِي القُبُورِ.



(أحمدك حمدا خالدا)
اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ حَمْدًا يَصْعَدُ أَوَّلُهُ وَلا يَنْفَدُ آخِرُهُ. اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ حَمْدًا تَضَعُ لَكَ السَّماء كَنَفَيْها، وَتُسَبِّحُ لَكَ الاَرْضُ وَمَنْ عَلَيْها. اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ حَمْدًا سَرْمَدًا أَبَدًا لا إِنْقِطاعَ لَهُ وَلانَفادَ وَلَكَ يَنْبَغِي وإِلَيْكَ يَنْتَهِي، في وَعَلَيَّ وَلَدَيَّ وَمَعِي وَقَبْلِي وَبَعْدِي وَأَمامِي وَفَوْقِي وَتَحْتِي، وَإِذا مِتُّ وَبَقِيْتُ فَرْدًا وَحِيدًا ثُمَّ فَنِيتُ، وَلَكَ الحَمْدُ إذا نُشِرْتُ وَبُعِثْتُ، يامَوْلايَ. اللَّهُمَّ وَلَكَ الحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْرُ بِجَمِيعِ مَحامِدِكَ كُلِّها عَلى جَمِيعِ نَعْمائِكَ كُلِّها حَتَّى يَنْتَهِي الحَمْدُ إِلى ماتُحِبُّ رَبَّنا وَتَرْضى.
اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ عَلى كُلِّ أَكْلَةٍ وَشَرْبَةٍ وَبَطْشَةٍ وَقَبْضَةٍ وبَسْطَةٍ، وَفِي كُلِّ مَوْضِعِ شَعْرَةٍ. اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ حَمْدًا خالِدًا مَعَ خُلُودِكَ وَلَكَ الحَمْدُ حَمْدًا لامُنْتَهى لَهُ دُونَ عِلْمِكَ وَلَكَ الحَمْدُ حَمْدًا لا أَمَدَ لَهُ دُونَ مَشِئَتِكَ وَلَكَ الحَمْدُ حَمْدًا لا أَجْرَ لِقائِلِهِ إِلاّ رِضاكَ، وَلَكَ الحَمْدُ عَلى حِلْمِكَ بَعْدَ عِلْمِكَ، وَلَكَ الحَمْدُ عَلى عَفْوِكَ بَعْدَ قُدْرَتِكَ، وَلَكَ الحَمْدُ باعِثُ الحَمْدِ، وَلَكَ الحَمْدُ وَارِثَ الحَمْدِ، وَلَكَ الحَمْدُ بَدِيعَ الحَمْدِ، وَلَكَ الحَمْدُ مُنْتَهى الحَمْدِ، وَلَكَ الحَمْدُ مُبْتَدِعَ الحَمْدِ، وَلَكَ الحَمْدُ مُشْتَرِي الحَمْدِ، وَلَكَ الحَمْدُ وَلِيَّ الحَمْدِ، وَلَكَ الحَمْدُ قِدِيمَ الحَمْدِ، وَلَكَ الحَمْدُ صادِقَ الوَعْدِ، وَفِيَّ العَهْدِ، عَزِيزَ الجُنْدِ، قائِمَ المَجْدِ، وَلَكَ الحَمْدُ رَفِيعَ الدَّرَجاتِ مُجِيبَ الدَّعَواتِ، مُنْزِلَ الآياتِ مِنْ فَوْقِ سَبْعِ سَماواتٍ عَظِيمَ البَرَكاتِ، مُخْرِجَ النُّورِ مِنَ الظُّلُماتِ، وَمُخْرِجَ مَنْ فِي الظُّلُماتِ إِلى النُّورِ، مُبَدِّلَ السَّيِّئاتِ حَسَناتٍ وَجاعِلَ الحَسَناتِ دَرَجاتٍ.
اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ غافِرَ الذَّنْبِ وَقابِلَ التَّوْبِ، شَدِيدَ العِقابِ ذا الطَّوْلِ لا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ إِلَيْكَ المَصِيرُ. اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ فِي اللَّيْلِ إِذا يَغْشى، وَلَكَ الحَمْدُ فِي الآخرةِ وَالأَوَّلى، وَلَكَ الحَمْدُ عَدَدَ كُلِّ نَجْمٍ وَمَلَكٍ فِي السَّماء، وَلَكَ الحَمْدُ عَدَدَ الثَّرى وَالحَصى وَالنَّوى، وَلَكَ الحَمْدُ عَدَدَ ما فِي جَوِّ السَّماء، وَلَكَ الحَمْدُ عَدَدَ ما فِي جَوْفِ الأَرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ عَدَدَ أَوْزانِ مِياهِ البِحارِ، وَلَكَ الحَمْدُ عَدَدَ أَوْراقِ الاَشْجارِ، وَلَكَ الحَمْدُ عَدَدَ ماعَلى وَجْهِ الأَرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ عَدَدَ ما أَحْصى كِتابُكَ، وَلَكَ الحَمْدُ عَدَدَ ما أَحاطَ بِهِ عِلْمُكَ، وَلَكَ الحَمْدُ عَدَدَ الاِنْسِ وَالجِنِّ، وَالهَوامِّ وَالطَّيْرِ وَالبَهائِمِ والسِّباعِ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبا مُبارِكًا فِيهِ كَما تُحِبُّ رَبَّنا وَتَرْضى، وَكَما يَنْبَغِي لِكَرَمِ وَجْهِكَ وَعِزِّ جَلالِكَ.


(يارب بسطت اليك أكف الضراعة)
اللهم يا قادرًا على كل شيء. . اغفر لنا كل شيء وارحمنا برحمتك الواسعة التي رحمت بها كل شيء وإذا وقفنا بين يديك لا تسألنا عن أي شيء فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة.

اللهم يا أرحم الراحمين ارحمنا وإلى غيرك لا تكلنا وعن بابك لا تطردنا ومن نعمائك لا تحرمنا ومن شرور أنفسنا ومن شرور خلقك سلِّمْنا.

اللهم يامن لا يرد سائله ولا يـُخيِّب للعبد رجاءه إنا قد بسطنا إليك أكف الضراعة متوسلين إليك بأسمائك الحسنى ما علمنا منها وما لم نعلم.

اللهم ردنا إليك ردًا جميلًا . اللهم ردنا إليك وأنت راضٍ عنا.

اللهم أعنا على الموت وكربته، والقبر وغمته والصراط وزلته ويوم القيامة وروعته.

اللهم إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب.

اللهم لا تثقل بنا أرضا ولا تكرِّه بنا عبدًا . اللهم لا تعذبني عند الموت.

اللهم ارزقني الشهادة في سبيلك والموت في بلد نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

اللهم اجعلنا من الذين يحبونَ لقاءكَ وتحبُّ لقاءهم.

(اللهم صلى على محمدا)

اللهم لك الحمدُ بما أنت أهله.

فصل على محمد بما أنت أهله.

وافعل بنا ما أنت أهله.

فإنك أنت أهل التقوى وأهل المغفرة.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. صلاة تنحل بها العقد وتنفرج بها الكرب وتُقضى بها الحوائج.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

صلاة تليق بمكانته عندك.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون.

اللهم صل على سيدنا محمد في الأولين وصل على سيدنا محمد في الآخرين وصل على سيدنا محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم بأفضل ما تحب وأكمل ما تريد.

اللهم لك الحمد كما تحب أن تحمد.

فصلّ على سيدنا محمد كما تحب أن يصلى عليه.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنا يارب العالمين.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم عدد خلقك ورضاء نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم بعدد ما ذكره الذاكرون وغفلَ عن ذكره الغافلون.

اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الحبيب العالي القدر، العظيم الجاه وعلى آله وصحبه وسلم.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صلاه تصله وتوصلنا به.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صلاه تفتحُ بيننا وبينه فتحًا مبينًا.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم بعدد حسنات سيدنا محمد.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صلاة تصرف بها عنا السوء وسوء الفحشاء والمنكر.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صلاة تجمعنا معه في كل وقت وحين.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صلاة ترزقنا بها شفاعته وزيارته واتباعَ سنته آمين.

اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تكون لكَ رضاءً ولحقِّه أداء.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، من الأزلِ إلى الأبدِ على ما تعلقَ بهِ علمُ اللهِ عز وجل.


(أستغفر الله رجوعا الى الله)
استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.

من الذنوب التي تحل النقم

ومن الذنوب التي تغيـِّر النعم

ومن الذنوب التي تورث الندم

ومن الذنوب التي تحبس القسم

ومن الذنوب التي تعجِّلُ الفناء

ومن الذنوب التي تقطعُ الرجاء

ومن الذنوب التي تمسك غيث السماء

ومن الذنوب التي تكشف الغطاء

استغفر الله العظيم حياءً من الله.

استغفر الله العظيم رجوعًا إلى الله

استغفر الله العظيم تندمًا واسترجاعًا

استغفر الله العظيم فرارًا من غضبِ الله إلى رضاء الله

استغفر الله العظيم فرارًا من سخطِ الله إلى عفوِ الله

استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه

من الإفراط والتفريط

ومن التخبيط والتخليط

ومن مقارفة الذنوب

ومن التدنس بالعيوب

ومن عدم الحضور في الصلاة ومن جميع التقصير فيها وفي الزكاة

ومن القنوط من رحمة الله

ومن عدم القيام بحق الله وخلق الله

ومن عدم التشميرِ لطاعةِ الله

ومن عقوقِ الآباءِ والأمهاتِ

ومن الظلمات والتبعات

ومن الخطى إلى الخطيئات

ومن قطيعةِ الأرحام

ومن اكتسابِ الآثام

ومن حبِ الجاهِ والمال

ومن شهوةِ القيلِ والقال

ومن رؤية النفس بعين التعظيم

ومن نهر السائل وقهر اليتيم

ومن الكذب والحسد

ومن الغيبة والنميمة

ومن سائر الأخلاق المذمومة

ومن سائر الذنوب القلبية و القالبية

ومن اتباع الهوى وهجر التقوى والميل إلى زخارف الدنيا

ومن جميع ما يكره الله ظاهرًا وباطنًا

استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
من كل ذنب يصرف عني رحمتك أو يحل بي نقمتك أو يحرمني كرامتك أو يزيل عني نعمتك

ومن كل ذنب يورث الأسقام والضنا ويوجب النقم والبلاء ويكون يوم القيامة حسرةً وندامة.

ومن كل ذنب تبت إليك منه ونقضت فيه العهد فيما بيني وبينك جراءة مني عليك لمعرفتي بعفوك.

ومن كل ذنب يزيل النعم ويحل النقم ويهتك الحرام ويورث الندم ويطيل السقم ويعجل الألم

ومن كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات

ويحل النقمات ويغضبك يارب السموات

ومن كل ذنب يميت القلب ويجلب الكرب

ويشغل الفكر ويرضي الشيطانَ وَيسخِطُ الرحمن

ومن كل ذنب يعقبُ اليأسَ من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك

ومن كل ذنب يوجب سواد الوجه يوم تبيض الوجوه وتسود الوجوه

ومن كل ذنب يدعو إلى الكفر ويطيل الفكر ويورث الفقر ويجلب العسر
ويصد عن الخير ويهتك الستر ويمنع اليسر

ومن كل ذنب يُدنـي الآجال ويقطع الآمال ويشين الأعمال

ومن كل ذنب يدنِّس مني ما طهرته ويكشف عني ما سترته أو يقبِّح مني ما زيَّنته

ومن كل ذنب لاينال به عهدك ولا يُؤمن معه من غضبك ولا تنزل معه رحمتك ولا تدوم معه نعمتك.

ومن كل ذنب يورث النسيان لذكرك أو يعقب الغفلة عن تحذيرك أو يتمادى به الأمن من مكرك أو ينسِّيني من خير ما عندك.

ومن كل ذنب جرى به قلمكَ وأحاط به علمكَ فيّ وعليّ إلى آخر عمري ولجميع ذنوبي كلها أولها وآخرهَا عَمْدُها وخطؤها قليلها وكثيرها صغيرها وكبيرها قديمها وحديثها خفيُّها وعلانيتها.

استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه استغفارًا يزيد في كل طرفة عين وتحريك نفس مائة ألف ضعف يدوم مع دوام الله ويبقى مع بقاء الله الذي لا فناء ولازوال ولا انتقال لملكه أبد الآبدين ودهر الداهرين سرمدًا من سرمدك استجب يا الله يا أرحم الراحمين.


--------------------------------------------------------------------------------

الدعاء. . صلة بالله وعبادة 2-9
مختارات من الأدعية -2-
جمع واعداد: نبيل جلهوم

(بسم الله خير الأسماء)
بِسْمِ اللهِ خيْرِ الأسْماءِ، بِسْمِ اللهِ رَبِّ الأرْضِ وَ السَّماءِ، بِسْمِ اللهِ الَّذِي لا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ سَمٌّ وَ لا داءٌ، بِسْمِ اللهِ أَصبَحْتُ وَ أَمسِيتُ وَ عَلَى اللهِ تَوَكَّلْتُ، بِسْمِ اللهِ عَلَى قَلْبِي وَ نَفْسِي، بِسْمِ اللهِ عَلَى دِيني وَ عَقْلِي، بِسْمِ اللهِ عَلَى أَهْلِي وَ مالِي، بِسْمِ اللهِ عَلَى ما أَعْطانِي رَبِّي، بِسْمِ اللهِ الَّذِي لا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الأرْضِ وَ لا فِي السَّماءِ، وَ هُوَ السَّمِيعُ العَلِيمُ، اللهُ اللهُ رَبِّي، لا أُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا ، اللهُ أَكْبَرُ اللهُ أَكْبَرُ، وَ أَعَزُّ وَ أَجَلُّ مِمَّا أَخَافُ وَ أَحْذَرُ، عَزَّ جارُكَ وَ جَلَّ ثَناؤُكَ، وَ لا إِلهَ غَيْرُكَ، اللّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَ مِنْ شَرِّ كُلِّ سُلْطانٍٍ شَدِيدٍ، وَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْطانٍ مَرِيدٍ، وَ مِنْ شَرِّ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ، وَ مِنْ شَرِّ قَضاءِ السُّوءِ، وَ مِنْ كُلِّ دابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِناصِيَتِها، إِنَّكَ عَلَى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ، وَ أَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ، إِنَّ وَلِيِّيَ الله الَّذِي نَزَّلَ الكِتابَ، وَ هُوَ يَتَولَّى الصَّالِحِينَ، فَإنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ، وَ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ


(ربّ أعوذ بك)
اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء "


(رب أعنى ولاتُعن على)
رب أعني ولا تُعن عليَّ، وانصرني ولا تنصر عليَّ، وامكُر لي ولا تمكُر عليَّ، واهدني ويسِّر الهدى إِليَّ، وانصرني على من بغى عليَّ، ربِّ اجعلني لك شكَّارًا، لك ذكَّارًا، لك رهَّابًا، لك مِطواعًا، إِليك مخبتًا أوَّاها منيبًا، ربِّ تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبِّت حجتي، واهد قلبي، وسدِّد لساني، واسلل سخيمة قلبي


(اللهم إغسل قلبى)
اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إِني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم ".


(يارب أسألك حُبَّك)
اللهم إِني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحبَّ المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإِذا أردت فتنة قومٍ فتوفَّني غير مفتونٍ، وأسألك حبَّك، وحبَّ من يُحبك، وحبَّ عملٍ يُقربني إلى حبك


(اللهم ارزقنى عيشا قارًَّا)
اللهم إنا نسألك عملا بارا، ورزقا دارا، وعيشا قارا اللهم اقذف فى قلبى رجاءك واقطع رجائى عن من سواك حتى لا أرجـوا أحـدًا غـيرك، اللهم وما ضعفـت عنـه قوتـى وقصر عنه عملى ولم تنته إليه رغبتى ولم تبلغه مسألتى ولم يجر على لسانى مما أعطيت أحدًا من الأولين والآخرين من اليقين فخصنى به يا رب العالمين.


(اللهم رَضّنى بقضائك)
اللهم رّضنى بما قضيت لى وعافنى فيما أبقيت حتى لا أحب تعجيل ما أخرت ولا تأخير ما عجلت.


(ياحليما لايعجل)
اللهم يا من لطفه بخلقه شامل وخيره لعبده واصل لا تخرجنا عن دائرة الألطاف وأمِّنا من كل ما نخاف وكن لنا بلطفك الخفى الظاهر يا باطن يا ظاهر يا لطيف نسألك وقاية اللطف فى القضاء والتسليم مع السلامة عند نزوله والرضا اللهم يا عظيم السلطان، يا قديم الإحسان يا دائم النعماء، يا باسط الرزق، يا كثير الخيرات يا واسع العطاء، يا دافع البلاء، يا سامع الدعاء يا حاضرًا ليس بغائب، يا موجودًا عند الشدائد يا خفي اللطف، يا حليمًا لا يعجل اللهم الطف بنا في تيسير كل أمر عسير فإن تيسير العسير عليك يسير فنسألك التيسير والمعافاة في الدنيا والآخرة.


(يامن خضعت لك الجبال)
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِإِسْمِكَ العَظِيمِ الأَعْظَمِ الاَعَزِّ الاَجَلِّ الاَكْرَمِ الَّذِي إِذا دُعِيتَ بِهِ عَلى مَغالِقِ أَبْوابِ السَّماء لِلْفَتْحِ بِالرَّحْمَةِ انْفَتَحَتْ، وَإِذا دُعِيتَ بِهِ عَلى مَضائِقِ أَبْوابِ الأَرْضِ لِلْفَرَجِ انْفَرَجَتْ وَإِذا دُعِيتَ بِهِ عَلى العُسْرِ لِلْيُسْرِ تيَسَّرَتْ وَإِذا دُعِيْتَ بِهِ عَلى الاَمْواتِ لِلْنُّشُورِ انْتَشَرَتْ وَإِذا دُعِيْتَ بِهِ عَلى كَشْفِ البَأْساءِ وَالضَّرَّاءِ انْكَشَفَتْ وَبِجَلالِ وَجْهِكَ الكَرِيمِ أَكْرَمِ الوُجُوهِ وَأَعَزِّ الوُجُوهِ الَّذِي عَنَتْ لَهُ الوُجُوهِ وَخَضَعَتْ لَهُ الرِّقابُ، وَخَشَعَتْ لَهُ الاَصْواتِ وَوَجِلَتْ لَهُ القُلُوبِ مِنْ مَخافَتِكَ. وَبِقُوَّتِكَ الَّتِي تُمْسِكُ السَّماء أَنْ تَقَعَ عَلى الأَرْضِ إِلاّ بِإِذْنِكَ، وَتُمْسِكُ السَّماواتِ وَالأَرْضِ أَنْ تَزُولا، وَبِمَشِيَّتِكَ الَّتِي دانَ لَها العالَمُونَ، وَبِكَلِمَتِكَ الَّتِي خَلَقْتَ بِها السَّماواتِ وَالأَرْضِ وَبِحِكْمَتِكَ الَّتِي صَنَعْتَ بِها العَجائِبَ، وَخَلَقْتَ بِها الظُّلْمَةَ وَجَعَلْتَها لَيْلًا وَجَعَلْتَ اللَّيْلَ سَكَنًا، وَخَلَقْتَ بِها النُّورَ وَجَعَلْتَهُ نَهارًا، وَجَعَلْتَ النَّهارَ نُشُورًا مُبْصِرًا، وَخَلَقْتَ بِها الشَّمْسَ وَجَعَلْتَ الشَّمْسَ ضِياءً، وَخَلَقْتَ بِها القَمَرَ وَجَعَلْتَ القَمَرَ نُورًا، وَخَلَقْتَ بِها الكَواكِبَ وَجَعَلْتَها نُجُومًا وَبُرُوجًا وَمَصابِيحَ وَزِينَةً وَرُجُومًا، وَجَعَلْتَ لَها مَشارِقَ وَمَغارِبَ، وَجَعَلْتَ لَها مَطالِعَ وَمَجارِي، وَجَعَلْتَ لَها فُلْكًا وَمَسابِحَ، وَقَدَّرْتَها فِي السَّماء مَنازِلَ فَأَحْسَنْتَ تَقْدِيرَها، وَصَوَّرْتَها فَأَحْسَنْتَ تَصْوِيرَها وَأَحْصَيْتَها بِأَسْمائِكَ إِحْصاءً وَدَبَّرْتَها بِحِكْمَتِكَ تَدْبِيرًا وَأَحْسَنْتَ تَدْبِيرَها، وَسَخَرْتَها بِسُلْطانِ اللَّيْلِ وَسُلْطانِ النَّهارِ وَالسَّاعاتِ وَعَدَدِ السِّنِينَ وَالحِسابِ وَجَعَلْتَ رُؤْيَتَها لِجَمِيعِ النّاسِ مَرْأىً وَاحِدًا، وَأَسْأَلُكَ اللَّهُمَّ بِمَجْدِكَ الَّذِي كَلَّمْتَ بِهِ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ مُوسى بْنَ عُمْرانَ عَلَيْهِ السَّلامُ فِي المُقَدَّسِينَ فَوْقَ إحساسِ الكَرُوبِين فَوْقَ غَمائِمِ النُّورِ فَوْقَ تابُوتِ الشَّهادَةِ فِي عَمُودِ النَّارِ وَفِي طُورِ سَيْناء، وَفِي جَبَلِ حُورِيثَ فِي الوادِي المُقَدَّسِ فِي البُقْعَةِ المُبارَكَةِ مِنْ جانِبِ الطُّورِ الاَيْمَنِ مِنَ الشَّجَرَةِ، وَفِي أَرْضِ مِصْرَ بِتِسْعِ آياتٍ بَيِّناتٍ، وَيَوْمَ فَرَّقْتَ لِبَنِي إِسْرائِيلَ البَحْرَ وَفِي المُنْبِجِساتِ الَّتِي صَنَعْتَ بِها العَجائِبَ فِي بَحْرِ سُوفٍ، وَعَقَدْتَ ماءَ البَحْرِ فِي قَلْبِ الغَمْرِ كَالحِجارَةِ، وَجاوَزْتَ بِبَنِي إِسْرائِيلَ البَحْرَ، وَتَمَّتْ كَلِمَتُكَ الحُسْنى عَلَيْهِمْ بِما صَبَرُوا وَأَوْرَثْتَهُمْ مَشارِقَ الأَرْضِ وَمَغارِبِها الَّتِي بارَكْتَ فِيها لِلْعالَمِينَ وَأَغْرَقْتَ فِرْعَوْنَ وَجُنُودَهُ وَمَراكِبَهُ فِي اليَمِّ وَبِاسْمِكَ العَظِيمِ الأَعْظَمِ الاَعَزِّ الاَجَلِّ الاَكْرَمِ، وَبِمَجْدِكَ الَّذِي تَجَلَّيْتَ بِهِ لِمُوسى كَلِيمِكَ عَلَيْهِ السَّلامُ فِي طُورِ سَيْناءَ، وَلاِبْراهِيمَ عَلَيْهِ السَّلامُ خَلِيلِكَ مِنْ قَبْلُ فِي مَسْجِدِ الخِيْفِ، وَلاِسْحاقَ صَفِيَّكَ عَلَيْهِ السَّلامُ فِي بِئْرِ شِيعٍ، وَلِيَعْقُوبَ نَبِيِّكَ عَلَيْهِ السَّلامُ فِي بَيْتِ إِيْلٍ وَأَوْفَيْتَ لاِبْراهِيمَ عَلَيْهِ السَّلامُ بِمِيثاقِكَ، وَلاِسْحاقَ بِحِلْفِكَ، وَلِيَعْقُوبَ بِشَهادَتِكَ، وَلِلْمُؤْمِنِينَ بِوَعْدِكَ وَلِلْدَّاعِينَ بِأَسْمائِكَ فَأَجَبْتَ، وَبِمَجْدِكَ الَّذِي ظَهَرَ لِمُوسى بْنِ عُمْرانَ عَلَيْهِ السَّلامُ عَلى قُبَّةِ الرُّمّانِ وَبِآياتِكَ الَّتِي وَقَعَتْ عَلى أَرْضِ مِصْرَ بِمَجْدِ العِزَّةِ وَالغَلَبَةِ بِآياتٍ عَزِيزَةٍ وَبِسُلْطانِ القُوَّةِ، وَبِعِزَّةِ القُدْرَةِ، وَبِشَأْنِ الكَلِمَةِ التَّامَّةِ، وَبِكَلِماتِكَ الَّتِي تَفَضَّلْتَ بِها عَلى أَهْلِ السَّماواتِ وَالأَرْضِ، وَأَهْلِ الدُّنْيا وَأَهْلِ الآخرةِ، وَبِرَحْمَتِكَ الَّتِي مَنَنْتَ بِها عَلى جَمِيعِ خَلْقِكَ، وَباسْتِطاعَتِكَ الَّتِي أَقَمْتَ بِها عَلى العالَمِينَ وَبِنُورِكَ الَّذِي قَدْ خَرَّ مِنْ فَزَعِهِ طُورُ سَيْناءَ وَبِعِلْمِكَ وَجَلالِكَ، وَكِبْرِيائِكَ وَعِزَّتِكَ وَجَبَرُوتِكَ الَّتِي لَمْ تَسْتَقِلَّها الأَرْضَ، وَانْخَفَضَتْ لَها السَّماواتِ وَأَنْزَجَرَ لَها العُمْقُ الاَكْبَرُ وَرَكَدَتْ لَها البِحارُ وَالاَنْهارُ، وَخَضَعَتْ لَها الجِبالُ وَسَكَنَتْ لَها الأَرْضُ بِمَناكِبِها وَاسْتَسْلَمَتْ لَها الخَلائِقُ كُلِّها وَخَفَقَتْ لَها الرِّياحُ فِي جَرَيانِها وَخَمَدَتْ لَها النِّيرانُ فِي أَوْطانِها وَبِسُلْطانِكَ الَّذِي عُرِفَتْ لَكَ بِهِ الغَلَبَةُ دَهْرَ الدُّهُورِ، وَحُمِدْتَ بِهِ فِي السَّماواتِ وَالأَرْضِ وَبِكَلِمَتِكَ كَلِمَةِ الصِّدْقِ الَّتِي سَبَقَتْ لاَبِينا آدَمَ عَلَيْهِ السَّلامُ وَذُرِّيَّتِهِ بِالرَّحْمَةِ، وَأَسْأَلُكَ بِكَلِمَتِكَ الَّتِي غَلَبَتْ كُلَّ شَيٍْ، وَبِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي تَجَلَّيْتَ بِهِ لِلْجَبَلِ فَجَعَلْتَهُ دَكّا وَخَرَّ مُوسى صَعِقا، وَبِمَجْدِكَ الَّذِي ظَهَرَ عَلى طُورِ سَيْناءَ فَكَلَّمْتَ بِهِ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ مُوسى بْنِ عُمْرانَ،، وَبِبَرَكاتِكَ الَّتِي بارَكْتَ فِيها عَلى إِبْراهِيمَ خَلِيلِكَ عَلَيْهِ السَّلامُ فِي اُمَّةِ مُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ، وَبارَكْتَ لاِسْحاقَ صَفِيِّكَ فِي اُمَّةِ عِيْسى عَلَيْهِما السَّلامُ، وَبارَكْتَ لِيَعْقُوبَ إِسْرائِيلِكَ فِي اُمَّةِ مُوسى عَلَيْهِما السَّلامُ وَبارَكْتَ لِحَبِيبِكَ مُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ فِي عِتْرَتِهِ وَذُرِّيَّتِهِ وَاُمَّتِهِ. اللَّهُمَّ وَكَما غِبْنا عَنْ ذلِكَ وَلَمْ نَشْهَدْهُ وَآمَنّا بِهِ وَلَمْ نَرَهُ صِدْقا وَعَدْلًا أَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَأَنْ تُبارِكَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآله وصحبه ٍ وَتَرَحَّم عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ كَأَفْضَلِ ماصَلَّيْتَ وَبارَكْتَ وَتَرَحَّمْتَ عَلى إِبْراهِيمَ وَآلِ إِبْراهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ فَعّالٌ لِما تُرِيدُ وَأَنْتَ عَلى كُلِّ شَيٍْ قَدِير.


(ياولىّ المؤمنين)
اللهم وفر حظي من خيرٍ تُنـزِّله أو إحسانٍ تتفضل به أو بِرٍّ تُنشِرُهُ أو رزق تبسطه أو ذنب تغفره أو خطأ تستره. يا إلهي يا من بيده ناصيتي يا عليمًا بضري ومسكنتي يا خبيرًا بفقري وفاقتي أسألك بحقك وقدسك وأعظم أسمائك وصفاتك أن تجعل أوقاتي في الليل والنهار بذكرك معمورة وبخدمتك موصولة وأعمالي عندك مقبولة. يامن إليه شكوت أحوالي قوِّ على خدمتك جوارحي واشدد بالعزيمة جوارحي وهب لي الجد في خشيتك والدوام على الاتصال في خدمتك حتى أخافك مخافة الموقنين واجمعني في جوارك مع المؤمنين.
اللهم اقذف رجاءك في قلبي واقطع رجائي عمن سواك حتى لا أرجو أحدًا غيرك فأنت مولاي وَ وَلِيِّي في الدنيا والآخرة يا ذا الجلال والإكرام.
اللهم يا عظيم أسألك باسمك العظيم أن تَكْفِنَا كل أمر عظيم.


(اللهم احرسنى بعينك)
اللهم احرسني بعينك التي لا تنام واكنفني بكنفنك الذي لا يرام لا أَهْلَكُ وأنت رجائي كم من نعمة أنعمت بها عليَّ قلَّ عندها شكري فَلَمْ تحرُمْني وكم من بلية ابتليتني بها قل عندها صبري فلم تخذلني اللهم ثبت رجاءك في قلبي واقطعني عمن سواك حتى لا أرجو أحدًا غيرك يا أرحم الراحمين.


(اللهم ارفعنا ولا تضعنا)
اللهم يا غفار الذنوب، يا ستار العيوب، يا قابل التوب، يا واسع المغفرة، يا من كتب على نفسه الرحمة، يا رفيع الدرجات، يا سامع الأصوات يا مجيب الدعوات، يامن لا على أمره أمر يا فعال لما يريد، يا هادي الذين آمنوا إلى صراط مستقيم، يا ذا الرحمة الواسعة، يا ذا الفضل والنعم، يا ذا القوة المتين يا ذا الفضل على المؤمنين، يا ذا العفو والمغفرة، يامن لا يضيع أجر المحسنين، يامن عنده مفاتيح الغيب يامن لايعزب عنه مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء، يامن يعلم السر وأخفى ويعلم ماتكتمون يامن له مقاليد السموات والأرض وهو السميع العليم، يامن له الأسماء الحسنى، يامن له الحمد في الأولى والآخرة وإليه ترجعون، يا شاهدًا غير غائب يا قريب غير بعيد أسألك أن تصلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
اللهم بسر هذه الدعوات المستجابات أن تقضي لنا جميع الحاجات وأن تطهرنا من جميع السيئات وأن تنجينا من جميع الأهوال والآفات، وأن ترفعنا عندك أعلى الدرجات، وأن تبلغنا أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات ونسألك أن تُفَرِّجَ عنا ما نحن فيه وأن تُقَدِّرَ لنا الخير فيما نريده ونوينا عليه وأن تعصمنا من الفتن والمعاصي والفحشاء وأن تحفظنا وأهلنا وذريتنا وأحبابنا فيك ولمن وصانا ووصيناه بالدعاء من كل سوء وشر وبلاء وأن تنصرنا على جميع الحساد والأعداء. وأن تجعلنا من الذين لا خوف عليهم ولاهم يحزنون.

--------------------------------------------------------------------------------

الدعاء. . صلة بالله وعبادة 3-9
مختارات من الأدعية - 3 -

جمع واعداد: نبيل جلهوم


(أعوذ بعزة الله)
أعوذُ بِعزّةِ الله وقُدرَتِهِ على الاشياء كُلّها أُعيذُ نفسي بجبارِ السماواتِ والارضِ وأُعيذُ نفسي بمن لايَضُرُّ مَعَ اسمِهِ شيءٌ مِن داء وأُعيذُ نفسي بالذي اسمُهُ بَركَةٌ وشِفاء.


(اللهم أبرأنى)
أللّهمّ إنّكَ قُلتَ في كِتابكَ المُنزَلِ على نبيّكَ المُرسلِ: وما أصابَكُم مِن مُصيبة فبِما كَسَبَت أيديكُم ويَعفو عن كثير اللّهمّ فصلِّ على مُحمد وآلِ محمّد واجْعَل هذا المرَضَ الذى أصابنى مِن الكثير الذي تَعفو عَنهُ وتُبرىّء مِنهُ، اسْكُن أيها الوَجَعُ وارْتَحِل الساعةَ عنى أنا العَبدِ الضعيفِ , سَكنْتُكَ ورَحّلْتُكَ بالذي سَكَنَ لهُ ما في الليلِ والنهارِ وهو السميعُ العليم


(يامن ذلّت لقدرتك الصعاب)
يامَن تُحَلُّ بهِ عُقدُ المكارهِ ويا مَن يُفثأ بهِ حَدُّ الشدائِدِ ويا مَن يُلتمسُ منهِ المخرجُ إلى رَوْحِ الفَرجِ ذلتْ لِقُدرتكَ الصعاب وتسبّبتْ بلُطفكَ الاسبابُ وجرى بقُدرتكَ القضاءُ ومَضَت على إرادتكَ الاشياءُ فهي بمشيئتكَ دونَ قولِكَ مؤتَمِرةٌ وبإرادتكَ دونَ نهيكَ مُنزَجِرةٌ أنتَ المدعو للمُهمّات وأنتَ المفزعُ في المُلمّاتِ لايَنْدَفعُ مِنها إلاّ ما دَفَعت ولا يَنْكَشِف مِنها إلاّ ماكشفتَ وقد نَزَلَ بي ياربّ ماقَد تكأدني ثقلُهُ وألمّ بي ما قَد بَهَظني حَمْلُهُ وبِقُدرِتكَ أوردتهُ عليّ وبسُلطانِكَ وجهتَهُ إليّ فلا مُصْدِرَ لما أوْردْتَ ولا صارِفَ لِما وجّهتَ ولا فاتحَ لِما أغْلقتَ ولا مُغلق لِما فتحتَ ولا مُيسِّر لِما عَسّرتَ ولا ناصِرَ لِمَن خذلتَ فصلِّ على مُحمّد وآله وافتَحْ لي ياربِّ بابَ الفَرَجِ بطولِكَ واكْسِر عنّي سُلطان الهمِّ بحولِكَ وأنِلْني حُسنَ النظَرِ فيما شَكوتُ وأذقني حلاوةَ الصُنعِ فيما سألت وهَب لي من لَدُنكَ رحمةً وفَرَجًا هنيئًا واجْعَل لي مِن عندكَ مخرجًا ولا تَشغلني بالاهتمامِ عَن تَعاهُدِ فروضِكَ واستعمالِ سُنّتكَ فَقَد ضِقْتُ لِما نَزَلَ بي ياربّ ذَرعًا وامتلاتُ بِحَمل ما حَدَثَ عليّ همًّا وأنت القادِرُ على كشفِ ما مُنيتُ بهِ ودَفْعِ ما وقَعْتُ فيهِ فافعَلْ بي ذلكَ وإنْ لَم أستوجبِهُ مِنكَ ياذا العرشِ العظيمِ وذا المنِّ الكريمِ فأنتَ قادِرٌ يا أرحم الراحمينَ آمينَ ربّ العالمين.


(ياعالم الغيب والسرائر)
ياعالِمَ الغَيبِ والسرائرِ يا مُطاعُ ياعَزيزُ ياعَليمُ ياهازِمَ الاحزابِ لأحَمدَ يا كائِدَ فِرعونَ لموسى يامُنجي عيسى من أيْدي الظلَمَةِ يا مُخَلِّصَ نوح من الغَرقِ يافاعِلَ كُلّ خَير يا هاديًا إلى كُلّ خَير يا دالًا على كُلّ خَير يا آمرًا بِكُلّ خَير يا خالقَ الخَير يا أهلَ الخَير أنتَ الله لا إلهَ إلاّ أنتَ قَدْ رغِبتُ إليكَ فيما قَدْ عَلِمتَ فأجبني بِفضلِكَ يا اللهُ يا رحمن.


(اللهم اجعل مرضى كفارة لسيئاتى)
أللّهُمّ أزلْ عنى ُ العِللَ والداءَ وأعِدْنى ُ إلى الصحّةِ والشفاءِ وأمِدّنى ُ بُحسن الوقايةِ ورُدّنى ُ إلى حُسنِ العافيةِ واجْعَل ما نالَنى ُ في مرضِى هذا مادّةً لحياتِى ِ وكفّارةً لسيّئاتى ِ اللّهُمّ وصلّ على محمّد وآلِه وصحبه.
(اللهم عافيتك)
أللّهُم إنيّ أسألُكَ تَعجيلَ عافيتكَ وصبرًا على بَليّتكَ وخروجًا مِنَ الدنيا إلى رحمتِكَ.
(سبحانك)
سُبحانَ اللهِ العظِيم وبحمدِه مِن إلهِ ما أقدَره، وسُبْحانَه مِن قَدِيرٍ ما أَعظمه وسُبْحانَه مِن عَظِيم ما أجلّه، وسُبْحانَه مِن جليل ما أمجده وسُبْحانَه مِن ماجد ما أرأفه، وسُبْحانَه مِن رؤوف ما أعزه، وسُبْحانَه مِن عزيز ما أكبره وسُبْحانَه مِن كبير ما أقدمه، وسُبْحانَه مِن قديم ما أ علاه، وسُبْحانَه مِن عال ما اسناه، وسُبْحانَه مِن سني ما أبهاه، وسُبْحانَه مِن بهيء ما أنوره، وسُبْحانَه مِن مِنير ما أظهره، وسُبْحانَه مِن ظاهر ما أخفاه، وسُبْحانَه مِن خفيء ما أعلمه، وسُبْحانَه مِن عليم ما أخبره، وسُبْحانَه مِن خبير ما أكرمه وسُبْحانَه مِن كريم ما ألطفه، وسُبْحانَه مِن لطيف ما أبصره، وسُبْحانَه مِن بصير ما أسمعه، وسُبْحانَه مِن سميع ما أحفظه، وسُبْحانَه مِن حفيظ ما أملاه، وسُبْحانَه مِن ملىء ما أهداه، وسُبْحانَه مِن هاد ما أصدقه، وسُبْحانَه مِن صادق ما أحمده، وسُبْحانَه مِن حميد ما أذكره، وسُبْحانَه مِن ذاكر ما أشكره، وسُبْحانَه مِن شكور ما أوفاه، وسُبْحانَه مِن وفى ِّ ما أغناه، وسُبْحانَه مِن غنى ِّ ما أعطاه، وسُبْحانَه مِن معط ما أ وسعه، وسُبْحانَه مِن واسع ما أجوده، وسُبْحانَه مِن جواد ما أفضله، وسُبْحانَه مِن مفضل ما أنعمه، وسُبْحانَه مِن مِنعم ما أسيده، وسُبْحانَه مِن سيد ما أرحمه، وسُبْحانَه مِن رحيم ما أشده، وسُبْحانَه مِن شديد ما أقواه، وسُبْحانَه مِن قوي ما أحكمه، وسُبْحانَه مِن حكيم ما أ بطشه، وسُبْحانَه مِن باطش ما أقومه، وسُبْحانَه مِن قيوم ما أحمده، وسُبْحانَه مِن حميد ما أدومه، وسُبْحانَه مِن دا ئم ما أبقاه، وسُبْحانَه مِن باق ما أفرده، وسُبْحانَه مِن فرد ما أوحده، وسُبْحانَه مِن واحد ما أ صمده، وسُبْحانَه مِن صمد ما أملكه، وسُبْحانَه مِن مالك ما أولاه، وسُبْحانَه مِن ولي ما أعظمه، وسُبْحانَه مِن عظيم ما أكمله، وسُبْحانَه مِن كامل ما أتمه، وسُبْحانَه مِن تام ما أعجبه، وسُبْحانَه مِن عجيب ما أفخره، وسُبْحانَه مِن فاخر ما أبعده، وسُبْحانَه مِن بعيد ما أ قربه، وسُبْحانَه مِن قريب ما أمنعه، وسُبْحانَه مِن مانع ماأغلبه، وسُبْحانَه مِن غا لب ما أعفاه، وسُبْحانَه مِن عفوٍ ما أحسنه، وسُبْحانَه مِن محسن ما أجمله، وسُبْحانَه مِن جميل ما أقبله، وسُبْحانَه مِن قابل ما أشكره، وسُبْحانَه مِن شكور ما أغفره، وسُبْحانَه مِن غفور ما أكبره، وسُبْحانَه مِن كبير ما أجبره، وسُبْحانَه مِن جبار ما أدينه، وسُبْحانَه مِن ديان ما أقضاه، وسُبْحانَه مِن قاض ما أمضاه، وسُبْحانَه مِن ماض ما أنفذه، وسُبْحانَه مِن نافذ ما أرحمه، وسُبْحانَه مِن رحيم ما أخلقه، وسُبْحانَه مِن خالق ما أقهره، وسُبْحانَه مِن قاهر ما أملكه، وسُبْحانَه مِن ملك ما أقدره، وسُبْحانَه مِن قادر ما أرفعه، وسُبْحانَه مِن رفيع ما أشرفه، وسُبْحانَه مِن شريف ما أرزقه، وسُبْحانَه مِن رازق ما أقبضه، وسُبْحانَه مِن قابض ما أبداه، وسُبْحانَه مِن باد ما أقدسه، وسُبْحانَه مِن قدوس ما اطهره، وسُبْحانَه مِن طاهر ما أزكاه، وسُبْحانَه مِن زكي ما أبقاه، وسُبْحانَه مِن باق ما أعوده، وسُبْحانَه مِن عواد ما أفطره، وسُبْحانَه مِن فاطر ما أوهبه، وسُبْحانَه مِن وهاب ماأ توبه وسُبْحانَه مِن تواب ما أسخاه، وسُبْحانَه مِن سخيٍ ما ابصره، وسُبْحانَه مِن بصير ما أ سلمه، وسُبْحانَه مِن سلام ما أ شفاه، وسُبْحانَه مِن شاف ما أنجاه، وسُبْحانَه مِن منج ما أبره، وسُبْحانَه مِن بار ما أطلبه، وسُبْحانَه مِن طالب ما أدركه، وسُبْحانَه مِن مدرك ما اشده، وسُبْحانَه مِن شديد ما أعطفه، وسُبْحانَه مِن عطوف ما أعدله، وسُبْحانَه مِن عادل ما أ تقنه وسُبْحانَه مِن متقن ما أحكمه، وسُبْحانَه مِن حكيم ما أكفله،وسُبْحانَه مِن كفيل ما أشهده، وسُبْحانَه مِن شهيد ما أحمده، وسُبْحانَه هو الله العظيم وبحمده، والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولله الحمد، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، دافع كل بلية، وهو حسبي ونعم الوكيل.


(اللهم ان كنا عصيناك بجهل فقد دعوناك بعقل)
اللهم يا عظيم السلطان، يا قديم الإحسان يا دائم النعماء، يا باسط الرزق، يا كثير الخيرات، يا واسع العطاء، يا دافع البلاء، يا سامع الدعاء، يا حاضرًا ليس بغائب يا موجودًا عند الشدائد، يا خفي اللطف، يا حليمًا لا يعجل، اللهم الطف بنا في تيسير كل أمر عسير فإن تيسير العسير عليك يسير فنسألك التيسير والمعافاة في الدنيا والآخرة.

اللهم الطف بنا فيما جرت به المقادير.

اللهم أعني على ما ينجيني مم خوفتني منه وارزقني شوق الصالحين إلى ماشوقتهم إليه.

اللهم لا تحجبني بدنياي عنك واجعل بغيتي من الدنيا بغية الراكب المـُجِدِّ للآخرة، واجعل همومي همًا واحدًا هو لقائك يا أرحم الراحمين.

اللهم يا مُغَيـَّرَ الحال والأحوال غيـِّر حالنا إلى أحسن حال اللهم أنت المقصود بكل حال والمشار إليه بكل معنى. اللهم إني سلَّمت إليك مقاليد أمري فاقبلني وارحمني.

اللهم يامن يتودد إلى من عصاه فكيف بمن يتولاه ويناديه. اللهم إن تعذبنا فكثيرًا عصيناك، وإن تغفر لنا ففقراء إلى رحمتك.

اللهم إن كنا عصيناك بجهل فقد دعوناك بعقل. اللهم إنك لا تحرق بالنار وجهًا كان لك مصليًا ولسانًا كان لك ذاكرًا وداعيًا حيث علمنا أن لنا ربًا يغفر الذنب ولا يبالي. اللهم إنا نسألك علم الخائفين وإنابة المخبتين وإخلاص الموقنين وشكر الصابرين وتوبة الصادقين. اللهم إنا نسألك لسانًا رطبًا بذكرك وقلبًا منعمًا بشكرك وبدنًا هينًا لينًا بطاعتكَ.

اللهم اجعلنا من جندك فإن جندك هم الغالبون،

واجعلنا من حزبك فإن حزبك هم المفلحون،

واجعلنا من أوليائك فإن أوليائك لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

اللهم بذمة الإسلام أتوسل إليك، وبحرمة القرآن اعتمد عليك وبمحمد صلى الله عليه وسلم أستشفع لديك.


(يارب نفّس عن كل مديون)
سبحان المنفس عن كل مكروب ومديون

سبحان المخَلِّص لكل مسجون

سبحان المفَرِّج عن كل محزون

سبحان العالم بكل مكنون

سبحان مـُجري الماء في البحر والعيون

سبحان من جعل كلمته بين الكاف والنون

سبحان من أمره إذا أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون
يا مُفَرِّجًا فَرِّجْ يا مُفَرِّجًا فَرِّجْ يا مُفَرِّجًا فَرِّجْ

سبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون، يا الله يا حميد يا مجيد.

يامن عنده مرادي يا ناصر كل معين

إياك نعبد وإياك نستعين.


(بك تتم الصالحات)
الحمد لله الذي لا ينسى من ذَكَرَهُ
ولا يضيع من شكره


الحمد لله الذي لا يـُخَيِّبُ من قصده

الحمد لله من وثق به لا يكله إلى غيره

الحمد لله الذي يجزي بالإحسان إحسانًا وبالصبر نجاةً وغفرانًا.

الحمد لله الذي هو رجاءنا حين تسوء الظنون بأعمالنا.

الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تنقطع الحيل عنا.

الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته

وذلَّ كُلُّ شيءٍ لعزته وخضع كُلُّ شيءٍ لملكه
الحمد لله الذي سكن كل شيء لهيبته
وأظهر كل شيء بحكمته وتصاغر كل شيء لكبريائه
الحمد لله الذي بعزته وجلاله تتم الصالحات

--------------------------------------------------------------------------------

الدعاء. . صلة بالله وعبادة 4-9
مختارات من الأدعية - 4 -
جمع واعداد: نبيل جلهوم



(يامن خلقتنى سويا)
اللَّهُمَّ إِنَّكَ خَلَقْتَنِي سَوِيًّا ، وَ رَبَّيْتَنِي صَغِيرًا ، وَ رَزَقْتَنِي مَكْفِيًّا اللَّهُمَّ إِنِّي وَجَدْتُ فِيمَا أَنْزَلْتَ مِنْ كِتَابِكَ، وَ بَشَّرْتَ بِهِ عِبَادَكَ أَنْ قُلْتَ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ، إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ، وَ قَدْ تَقَدَّمَ مِنِّي مَا قَدْ عَلِمْتَ وَ مَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، فَيَا سَوْأَتَا مِمَّا أَحْصَاهُ عَلَيَّ كِتَابُكَ فَلَولا االْمَوَاقِفُ الَّتِي أُؤَمِّلُ مِنْ عَفْوِكَ الَّذِي شَمِلَ كُلَّ شَيْ‏ءٍ لَأَلْقَيْتُ بِيَدِي، وَ لَوْ أَنَّ أَحَدًا اسْتَطَاعَ الْهَرَبَ مِنْ رَبِّهِ لَكُنْتُ أَنَا أَحَقَّ بِالْهَرَبِ مِنْكَ، وَ أَنْتَ لَا تَخْفَى عَلَيْكَ خَافِيَةٌ فِي الْأَرْضِ وَ لَا فِي السَّمَاءِ إِلَّا أَتَيْتَ بِهَا، وَ كَفَى بِكَ جَازِيًا ، وَ كَفَى بِكَ حَسِيبًا . اللَّهُمَّ إِنَّكَ طَالِبِي إِنْ أَنَا هَرَبْتُ، وَ مُدْرِكِي إِنْ أَنَا فَرَرْتُ، فَهَا أَنَا ذَا بَيْنَ يَدَيْكَ خَاضِعٌ ذَلِيلٌ رَاغِمٌ، إِنْ تُعَذِّبْنِي فَإِنِّي لِذَلِكَ أَهْلٌ، وَ هُوَ يَا رَبِّ مِنْكَ عَدْلٌ، وَ إِنْ تَعْفُ عَنِّي فَقَدِيمًا شَمَلَنِي عَفْوُكَ، وَ أَلْبَسْتَنِي عَافِيَتَكَ. فَأَسْأَلُكَ اللَّهُمَّ بِالْمَخْزُونِ مِنْ أَسْمَائِكَ، وَ بِمَا وَارَتْهُ الْحُجُبُ مِنْ بَهَائِكَ، إِلَّا رَحِمْتَ هَذِهِ النَّفْسَ الْجَزُوعَةَ، وَ هَذِهِ الرِّمَّةَ الْهَلُوعَةَ، الَّتِي لَا تَسْتَطِيعُ حَرَّ شَمْسِكَ، فَكَيْفَ تَسْتَطِيعُ حَرَّ نَارِكَ، وَ الَّتِي لَا تَسْتَطِيعُ صَوْتَ رَعْدِكَ، فَكَيْفَ تَسْتَطِيعُ صَوْتَ غَضَبِكَ فَارْحَمْنِيَ اللَّهُمَّ فَإِنِّي امْرُؤٌ حَقِيرٌ، وَ خَطَرِي يَسِيرٌ، وَ لَيْسَ عَذَابِي مِمَّا يَزِيدُ فِي مُلْكِكَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ، وَ لَوْ أَنَّ عَذَابِي مِمَّا يَزِيدُ فِي مُلْكِكَ لَسَأَلْتُكَ الصَّبْرَ عَلَيْهِ، وَ أَحْبَبْتُ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ لَكَ، وَ لَكِنْ سُلْطَانُكَ اللَّهُمَّ أَعْظَمُ، وَ مُلْكُكَ أَدْوَمُ مِنْ أَنْ تَزِيدَ فِيهِ طَاعَةُ الْمُطِيعِينَ، أَوْ تَنْقُصَ مِنْهُ مَعْصِيَةُ الْمُذْنِبِينَ. فَارْحَمْنِي يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، وَ تَجَاوَزْ عَنِّي يَا ذَا الْجَلَالِ وَ الْإِكْرَامِ، وَ تُبْ عَلَيَّ، إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ.


(دعوتك يارب مسكينا مستكينا)
إِلَهِي أَحْمَدُكَ وَ أَنْتَ لِلْحَمْدِ أَهْلٌ عَلَى حُسْنِ صَنِيعِكَ إِلَيَّ، وَ سُبُوغِ نَعْمَائِكَ عَلَيَّ، وَ جَزِيلِ عَطَائِكَ عِنْدِي، وَ عَلَى مَا فَضَّلْتَنِي بِهِ مِنْ رَحْمَتِكَ، وَ أَسْبَغْتَ عَلَيَّ مِنْ نِعْمَتِكَ، فَقَدِ اصْطَنَعْتَ عِنْدِي مَا يَعْجِزُ عَنْهُ شُكْرِي. وَ لَوْ لَا إِحْسَانُكَ إِلَيَّ وَ سُبُوغُ نَعْمَائِكَ عَلَيَّ مَا بَلَغْتُ إِحْرَازَ حَظِّي، وَ لَا إِصْلَاحَ نَفْسِي، وَ لَكِنَّكَ ابْتَدَأْتَنِي بِالْإِحْسَانِ، وَ رَزَقْتَنِي فِي أُمُورِي كُلِّهَا الْكِفَايَةَ، وَ صَرَفْتَ عَنِّي جَهْدَ الْبَلَاءِ، وَ مَنَعْتَ مِنِّي مَحْذُورَ الْقَضَاءِ. إِلَهِي فَكَمْ مِنْ بَلَاءٍ جَاهِدٍ قَدْ صَرَفْتَ عَنِّي، وَ كَمْ مِنْ نِعْمَةٍ سَابِغَةٍ أَقْرَرْتَ بِهَا عَيْنِي، وَ كَمْ مِنْ صَنِيعَةٍ كَرِيمَةٍ لَكَ عِنْدِي أَنْتَ الَّذِي أَجَبْتَ عِنْدَ الِاضْطِرَارِ دَعْوَتِي، وَ أَقَلْتَ عِنْدَ الْعِثَارِ زَلَّتِي، وَ أَخَذْتَ لِي مِنَ الْأَعْدَاءِ بِظُلَامَتِي.
إِلَهِي مَا وَجَدْتُكَ بَخِيلًا حِينَ سَأَلْتُكَ، وَ لَا مُنْقَبِضًا حِينَ أَرَدْتُكَ، بَلْ وَجَدْتُكَ لِدُعَائِي سَامِعًا ، وَ لِمَطَالِبِي مُعْطِيًا ، وَ وَجَدْتُ نُعْمَاكَ عَلَيَّ سَابِغَةً فِي كُلِّ شَأْنٍ مِنْ شَأْنِي وَ كُلِّ زَمَانٍ مِنْ زَمَانِي، فَأَنْتَ عِنْدِي مَحْمُودٌ، وَ صَنِيعُكَ لَدَيَّ مَبْرُورٌ. تَحْمَدُكَ نَفْسِي وَ لِسَانِي وَ عَقْلِي، حَمْدًا يَبْلُغُ الْوَفَاءَ وَ حَقِيقَةَ الشُّكْرِ، حَمْدًا يَكُونُ مَبْلَغَ رِضَاكَ عَنِّي، فَنَجِّنِي مِنْ سُخْطِكَ.
يَا كَهْفِي حِينَ تُعْيِينِي الْمَذَاهِبُ وَ يَا مُقِيلِي عَثْرَتِي، فَلَوْ لَا سَتْرُكَ عَوْرَتِي لَكُنْتُ مِنَ الْمَفْضُوحِينَ، وَ يَا مُؤَيِّدِي بِالنَّصْرِ، فَلَوْ لَا نَصْرُكَ إِيَّايَ لَكُنْتُ مِنَ الْمَغْلُوبِينَ، وَ يَا مَنْ وَضَعَتْ لَهُ الْمُلُوكُ نِيرَ الْمَذَلَّةِ عَلَى أَعْنَاقِهَا، فَهُمْ مِنْ سَطَوَاتِهِ خَائِفُونَ، وَ يَا أَهْلَ التَّقْوَى، وَ يَا مَنْ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى، أَسْأَلُكَ أَنْ تَعْفُوَ عَنِّي، وَ تَغْفِرَ لِي فَلَسْتُ بَرِيئًا فَأَعْتَذِرَ، وَ لَا بِذِي قُوَّةٍ فَأَنْتَصِرَ، وَ لَا مَفَرَّ لِي فَأَفِرَّ. وَ أَسْتَقِيلُكَ عَثَرَاتِي، وَ أَتَنَصَّلُ إِلَيْكَ مِنْ ذُنُوبِيَ الَّتِي قَدْ أَوْبَقَتْنِي، وَ أَحَاطَتْ بِي فَأَهْلَكَتْنِي، مِنْهَا فَرَرْتُ إِلَيْكَ رَبِّ تَائِبًا فَتُبْ عَلَيَّ، مُتَعَوِّذًا فَأَعِذْنِي، مُسْتَجِيرًا فَلَا تَخْذُلْنِي، سَائِلًا فَلَا تَحْرِمْنِي مُعْتَصِمًا فَلَا تُسْلِمْنِي، دَاعِيًا فَلَا تَرُدَّنِي خَائِبًا . دَعَوْتُكَ يَا رَبِّ مِسْكِينًا ، مُسْتَكِينًا ، مُشْفِقًا ، خَائِفًا ، وَجِلًا، فَقِيرًا ، مُضْطَرًّا إِلَيْكَ. أَشْكُو إِلَيْكَ يَا إِلَهِي ضَعْفَ نَفْسِي عَنِ الْمُسَارَعَةِ فِيمَا وَعَدْتَهُ أَوْلِيَاءَكَ، وَ الْمُجَانَبَةِ عَمَّا حَذَّرْتَهُ أَعْدَاءَكَ، وَ كَثْرَةَ هُمُومِي، وَ وَسْوَسَةَ نَفْسِي. إِلَهِي لَمْ تَفْضَحْنِي بِسَرِيرَتِي، وَ لَمْ تُهْلِكْنِي بِجَرِيرَتِي، أَدْعُوكَ فَتُجِيبُنِي وَ إِنْ كُنْتُ بَطِيئًا حِينَ تَدْعُونِي، وَ أَسْأَلُكَ كُلَّمَا شِئْتُ مِنْ حَوَائِجِي، وَ حَيْثُ مَا كُنْتُ وَضَعْتُ عِنْدَكَ سِرِّي، فَلَا أَدْعُو سِوَاكَ، وَ لَا أَرْجُو غَيْرَكَ لَبَّيْكَ لَبَّيْكَ، تَسْمَعُ مَنْ شَكَا إِلَيْكَ، وَ تَلْقَى مَنْ تَوَكَّلَ عَلَيْكَ، وَ تُخَلِّصُ مَنِ اعْتَصَمَ بِكَ، وَ تُفَرِّجُ عَمَّنْ لَاذَ بِكَ. إِلَهِي فَلَا تَحْرِمْنِي خَيْرَ الْآخِرَةِ وَ الْأُولَى لِقِلَّةِ شُكْرِي، وَ اغْفِرْ لِي مَا تَعْلَمُ مِنْ ذُنُوبِي. إِنْ تُعَذِّبْ فَأَنَا الظَّالِمُ الْمُفَرِّطُ الْمُضَيِّعُ الْآثِمُ الْمُقَصِّرُ الْمُضَجِّعُ الْمُغْفِلُ حَظَّ نَفْسِي، وَ إِنْ تَغْفِرْ فَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ


(الهى بك أثق وإياك أستعين)
يَا اللَّهُ الَّذِي لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْ‏ءٌ فِي الْأَرْضِ وَ لَا فِي السَّمَاءِ، وَ كَيْفَ يَخْفَى عَلَيْكَ يَا إِلَهِي مَا أَنْتَ خَلَقْتَهُ، وَ كَيْفَ لَا تُحْصِي مَا أَنْتَ صَنَعْتَهُ، أَوْ كَيْفَ يَغِيبُ عَنْكَ مَا أَنْتَ تُدَبِّرُهُ، أَوْ كَيْفَ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَهْرُبَ مِنْكَ مَنْ لَا حَيَاةَ لَهُ إِلَّا بِرِزْقِكَ، أَوْ كَيْفَ يَنْجُو مِنْكَ مَنْ لَا مَذْهَبَ لَهُ فِي غيْرِ مُلْكِكَ. سُبْحَانَكَ أَخْشَى خَلْقِكَ لَكَ أَعْلَمُهُمْ بِكَ، وَ أَخْضَعُهُمْ لَكَ أَعْمَلُهُمْ بِطَاعَتِكَ، وَ أَهْوَنُهُمْ عَلَيْكَ مَنْ أَنْتَ تَرْزُقُهُ وَ هُوَ يَعْبُدُ غَيْرَكَ سُبْحَانَكَ لَا يَنْقُصُ سُلْطَانَكَ مَنْ أَشْرَكَ بِكَ، وَ كَذَّبَ رُسُلَكَ، وَ لَيْسَ يَسْتَطِيعُ مَنْ كَرِهَ قَضَاءَكَ أَنْ يَرُدَّ أَمْرَكَ، وَ لَا يَمْتَنِعُ مِنْكَ مَنْ كَذَّبَ بِقُدْرَتِكَ، وَ لَا يَفُوتُكَ مَنْ عَبَدَ غَيْرَكَ، وَ لَا يُعَمَّرُ فِي الدُّنْيَا مَنْ كَرِهَ لِقَاءَكَ.
سُبْحَانَكَ مَا أَعْظَمَ شَأْنَكَ، وَ أَقْهَرَ سُلْطَانَكَ، وَ أَشَدَّ قُوَّتَكَ، وَ أَنْفَذَ أَمْرَكَ سُبْحَانَكَ قَضَيْتَ عَلَى جَمِيعِ خَلْقِكَ الْمَوْتَ مَنْ وَحَّدَكَ وَ مَنْ كَفَرَ بِكَ، وَ كُلٌّ ذَائِقُ الْمَوْتِ، وَ كُلٌّ صَائِرٌ إِلَيْكَ، فَتَبَارَكْتَ وَ تَعَالَيْتَ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ وَحْدَكَ لَا شَرِيكَ لَكَ. آمَنْتُ بِكَ، وَ صَدَّقْتُ رُسُلَكَ، وَ قَبِلْتُ كِتَابَكَ، وَ كَفَرْتُ بِكُلِّ مَعْبُودٍ غَيْرِكَ، وَ بَرِئْتُ مِمَّنْ عَبَدَ سِوَاكَ.

اللَّهُمَّ إِنِّي أُصْبِحُ وَ أُمْسِي مُسْتَقِلًّا لِعَمَلِي، مُعْتَرِفًا بِذَنْبِي، مُقِرًّا بِخَطَايَايَ، أَنَا بِإِسْرَافِي عَلَى نَفْسِي ذَلِيلٌ، عَمَلِي أَهْلَكَنِي، وَ هَوَايَ أَرْدَانِي، وَ شَهَوَاتِي حَرَمَتْنِي. فَأَسْأَلُكَ يَا مَوْلَايَ سُؤَالَ مَنْ نَفْسُهُ لَاهِيَةٌ لِطُولِ أَمَلِهِ، وَ بَدَنُهُ غَافِلٌ لِسُكُونِ عُرُوقِهِ، وَ قَلْبُهُ مَفْتُونٌ بِكَثْرَةِ النِّعَمِ عَلَيْهِ، وَ فِكْرُهُ قَلِيلٌ لِمَا هُوَ صَائِرٌ إِلَيْهِ. سُؤَالَ مَنْ قَدْ غَلَبَ عَلَيْهِ الْأَمَلُ، وَ فَتَنَهُ الْهَوَى، وَ اسْتَمْكَنَتْ مِنْهُ الدُّنْيَا، وَ أَظَلَّهُ الْأَجَلُ، سُؤَالَ مَنِ اسْتَكْثَرَ ذُنُوبَهُ، وَ اعْتَرَفَ بِخَطِيئَتِهِ، سُؤَالَ مَنْ لَا رَبَّ لَهُ غَيْرُكَ، وَ لَا وَلِيَّ لَهُ دُونَكَ، وَ لَا مُنْقِذَ لَهُ مِنْكَ، وَ لَا مَلْجَأَ لَهُ مِنْكَ، إِلَّا إِلَيْكَ.
إِلَهِي أَسْأَلُكَ بِحَقِّكَ الْوَاجِبِ عَلَى جَمِيعِ خَلْقِكَ، وَ بِاسْمِكَ الْعَظِيمِ الَّذِي أَمَرْتَ رَسُولَكَ أَنْ يُسَبِّحَكَ بِهِ، وَ بِجَلَالِ وَجْهِكَ الْكَرِيمِ، الَّذِي لَا يَبْلَى وَ لَا يَتَغَيَّرُ، وَ لَا يَحُولُ وَ لَا يَفْنَى، أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آله وصحبه ٍ، وَ أَنْ تُغْنِيَنِي عَنْ كُلِّ شَيْ‏ءٍ بِعِبَادَتِكَ، وَ أَنْ تُسَلِّيَ نَفْسِي عَنِ الدُّنْيَا بِمَخَافَتِكَ، وَ أَنْ تُثْنِيَنِي بِالْكَثِيرِ مِنْ كَرَامَتِكَ بِرَحْمَتِكَ. فَإِلَيْكَ أَفِرُّ، و مِنْكَ أَخَافُ، وَ بِكَ أَسْتَغِيثُ، وَ إِيَّاكَ أَرْجُو، وَ لَكَ أَدْعُو، وَ إِلَيْكَ أَلْجَأُ، وَ بِكَ أَثِقُ، وَ إِيَّاكَ أَسْتَعِينُ، وَ بِكَ أُومِنُ، وَ عَلَيْكَ أَتَوَكَّلُ، وَ عَلَى جُودِكَ وَ كَرَمِكَ أَتَّكِلُ.


(يارب: ارحمنى فى حشرى ونشرى)
رَبِّ أَفْحَمَتْنِي ذُنُوبِي، وَ انْقَطَعَتْ مَقَالَتِي، فَلَا حُجَّةَ لِي، فَأَنَا الْأَسِيرُ بِبَلِيَّتِي، الْمُرْتَهَنُ بِعَمَلِي، الْمُتَرَدِّدُ فِي خَطِيئَتِي، الْمُتَحَيِّرُ عَنْ قَصْدِي، الْمُنْقَطَعُ بِي. قَدْ أَوْقَفْتُ نَفْسِي مَوْقِفَ الْأَذِلَّاءِ الْمُذْنِبِينَ، مَوْقِفَ الْأَشْقِيَاءِ الْمُتَجَرِّأينَ عَلَيْكَ، الْمُسْتَخِفِّينَ بِوَعْدِكَ سُبْحَانَكَ أَيَّ جُرْأَةٍ اجْتَرَأْتُ عَلَيْكَ، وَ أَيَّ تَغْرِيرٍ غَرَّرْتُ بِنَفْسِي مَوْلَايَ ارْحَمْ كَبْوَتِي لِحُرِّ وَجْهِي وَ زَلَّةَ قَدَمِي، وَ عُدْ بِحِلْمِكَ عَلَى جَهْلِي وَ بِإِحْسَانِكَ عَلَى إِسَاءَتِي، فَأَنَا الْمُقِرُّ بِذَنْبِي، الْمُعْتَرِفُ بِخَطِيئَتِي، وَ هَذِهِ يَدِي وَ نَاصِيَتِي، أَسْتَكِينُ بِالْقَوَدِ مِنْ نَفْسِي، ارْحَمْ شَيْبَتِي، وَ نَفَادَ أَيَّامِي، وَ اقْتِرَابَ أَجَلِي وَ ضَعْفِي وَ مَسْكَنَتِي وَ قِلَّةَ حِيلَتِي. مَوْلَايَ وَ ارْحَمْنِي إِذَا انْقَطَعَ مِنَ الدُّنْيَا أَثَرِي، وَ امَّحَى مِنَ الْمَخْلُوقِينَ ذِكْرِي، وَ كُنْتُ مِنَ الْمَنْسِيِّينَ كَمَنْ قَدْ نُسِيَ مَوْلَايَ وَ ارْحَمْنِي عِنْدَ تَغَيُّرِ صُورَتِي وَ حَالِي إِذَا بَلِيَ جِسْمِي، وَ تَفَرَّقَتْ أَعْضَائِي، وَ تَقَطَّعَتْ أَوْصَالِي، يَا غَفْلَتِي عَمَّا يُرَادُ بِي. مَوْلَايَ وَ ارْحَمْنِي فِي حَشْرِي وَ نَشْرِي، وَ اجْعَلْ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ مَعَ أَوْلِيَائِكَ مَوْقِفِي، وَ فِي أَحِبَّائِكَ مَصْدَرِي، وَ فِي جِوَارِكَ مَسْكَنِي، يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ.


(ياثقتى يارجائى)
اللَّهُمَّ مَنْ أَصْبَحَ لَهُ ثِقَةٌ أَوْ رَجَاءٌ غَيْرُكَ، فَقَدْ أَصْبَحْتُ وَ أَنْتَ ثِقَتِي وَ رَجَائِي فِي الْأُمُورِ كُلِّهَا، فَاقْضِ لِي بِخَيْرِهَا عَاقِبَةً، وَ نَجِّنِي مِنْ مَضَلَّاتِ الْفِتَنِ بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. وَ صَلَّى اللَّهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ الْمُصْطَفَى وَ عَلَى آلِهِ وصحبه َ.


(اللهم أنى أعوذ بك أن أموت فى طلب الدنيا)
اللهم اني اسالك من النعمة تمامها ومن العصمة دوامها ومن الرحمة شمولها ومن العافية حصولها ومن العيش ارغده ومن العمر اسعده ومن الاحسان أتمه ومن الانعام اعمه ومن الفضل اعذبه ومن اللطف انفعه

اللهم كن لنا ولا تكن علينا اللهم اختم بالسعادة اجالنا وحقق بالزيادة امالنا واقرن بالعافية غدونا واصالنا واجعل الى رحمتك مصيرنا ومالنا واصبب سجال عفوك على ذنوبنا ومُنَّ علينا باصلاح عيوبنا واجعل التقوى زادنا وفي دينك اجتهادنا وعليك توكلنا واعتمادنا والى رضوانك معادنا

اللهم ثبتنا على نهج الاستقامة واعذنا في الدنيا من موجبات الندامة يوم القيامة

اللهم خفف عنا ثقل الاوزار وارزقنا عيشة الابرار واكفنا واصرف عنا شر الاشرار
واعتق رقابنا ورقاب ابائنا وامهاتنا واخواننا من النار يا عزيز يا غفار يا كريم
يا ستار يا حليم يا جبار يا الله يا الله يا الله

اللهم ارني الحق حقا وارزقني اتباعه وارني الباطل باطلا وارزقني اجتنابه
ولا تجعل علي متشابها فاتبع الهوى

اللهم اني اعوذ بك ان اموت في طلب الدنيا برحمتك يا ارحم الراحمين
وصلى الله على سيدنا محمد واله وصحبه اجمعين والحمد لله رب العالمين


(يارب أشكو اليك قسوة قلبى)
اللهم لك داعيًا، ولقسوة قلبي شاكيًا ومن ذنبي خاشيًا ولنفسي ظالمًا وبجرمي عالمًا ، دعاءَ من جمعت عيوبه وكثرت ذنوبه وتصرمت آماله وبقيت آثامه وانسلبت دمعته وانقطعت مدته دعاء من لا يجد لنفسه غافرًا غيرك ولا لمأموله من الخيرات معطيًا سواك ولا لكسره جابرًا إلا أنت يارب، هذا دعاء من اشتدت فاقته وضعفت حركته وقلت حيلته، دعاء الغريب الغريق الفقيرالذي لا يجد لكشف ما هو فيه إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين


(اللهم اجعل لى نورا)
اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك

اللهم اجعل حبك أحب إليَّ من نفسي وأهلي ومالي وولدي ومن الماء البارد على الظمأ

اللهم اجعلني أحبك بقلبي كله وأرضيك بجهدي كله.

اللهم اجعل حبي لك كله وسعي كله في مرضاتك

اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب واجعلني لك كما تحب.

اللهم حببني إليك وإلى ملائكتك وأنبيائك وجميع خلقك.

اللهم إني أسألك التوفيق لمحابك من الأعمال وصدق التوكل عليك وحسن الظن بك.

اللهم اجعلنا ممن توكل عليك فكفيته واستهداك فهديته واستغفرك فغفرت له واستنصرك فنصرته ودعاك فأجبته.

اللهم أفض عليَّ من نورك حتى أرى حكمتك في كل شيء

اللهم اجعل لي نورًا أميزُ به بين الحق والباطل

اللهم افتح علينا حكمتك وانشر علينا رحمتك يا ذا الجلال والإكرام

اللهم الزمني الفهم وارزقني العلم والحكمة والعقل

اللهم زدني حكمةً وفهمًا ومعرفةً وعلمًا

اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم

اللهم اجعلنا من الساجدين لوجهك المسبحين بحمدك

اللهم اجعل عملي صالحًا واجعله لوجهك خالصًا ولا تجعل لأحدٍ فيه شيئًا


(يارب ببابك أقف فهل تطردنى)
يا صاحبي عند شدتي، يا مؤنسي في وحدتي يا حافظي في غربتي يا وليّ نعمتي يا كاشف كربتي يا سامع دعوتي يا راحم عبرتي يا مقيل عثرتي. أخرجني من حلق المضيق إلى سعة الطريق وفَرِّج من عندك كربي الوثيق واكشف عني كل شدة وضيق واكفني ما أطيق ومالا أطيق، اللهم فرج عنا كل هم وغم وأخرجني من كل حزن وكرب وفرج عني ماقد ضاق به صدري وقلت فيه حيلتي.
يا كاشف كل ضر وبلية. يا عالم كل سر وخفية

اللهم انقطع الرجاء إلا منك وأُغلقت الأبواب إلا بابك فلا تكلني إلى أحدٍ سواك في أمور ديني ودنياي طرفة عين ولا أقل من ذلك وانقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة ونَوِّر قلبي وقبري وأعذني من الشر كله واجمع لي الخير كله يا أكرم من سئل وأجود من أعطى.

اللهم أنت الباقي بلا زوال، الغني بلا مثال، القدوس الطاهر العلي القاهر الذي لا يحيط به مكان ولا يشتمل عليه زمان، نسألك بأسمائك الحسنى ما علمنا منها وما لم نعلم أن تغفر لنا وترحمنا.

اللهم إنا ببابك نقف فلا تطردنا وإياك نسأل فلا تخيبنا. اللهم ارحم تضرعنا وآمن خوفنا وتقبل أعمالنا واصلح أحوالنا واجعل بطاعتك اشتغالنا واختم بالسعادة آجالنا. اللهم هذا ذلنا ظاهرًا بين يديك وحالنا لا يخفى عليك، أمرتنا فتركنا، ونهيتنا فارتكبنا، ولا يسعنا إلا عفوك فاعفو عنا إنك عفو رؤوف رحيم.

--------------------------------------------------------------------------------


الدعاء. . صلة بالله وعبادة 5-9
مختارات من الأدعية - 5 -
جمع واعداد: نبيل جلهوم


(يارب: مالى سوى قرعى لبابك حيلة)
يا من يرى ما في الضمير و يسمع أنت المعد لكل ما يتوقع

يا من يرجى للشدائد كلها يا من اليه المشتكى و المفزع

يا من خزائن رزقه في قول كن امنن فان الخير عندك اجمع

ما لي سوى فقري اليك وسيلة و بالأفتقار اليك فقري ادفع

مالي سوى قرعي لبابك حيلة فلئن طردت فأي باب أقرع
و من الذي ادعوا و اهتف بأسمه ان كان فضلك عن فقير يمنع
حاشا لمجدك أن تقنط عاصيا الفضل أجزل و المواهب أوسع
بالذل قد وافيت بابك عالما أن التذلل عند بابك ينفع
و جعلت معتمدي عليك توكلا و بسطت كفي سائلا اتضرع
و بحق من أحببته و بعثته و أجبت دعوة من به يتشفع
اجعل لنا من كل ضيق مخرجا و الطف بنا يا من اليه المرجع
ثم الصلاة على النبي و آله خير الخلائق شافعا و مشفع.


(بسم الله وبالله سددت الأفواه)
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ بِسْمِ اللهِ وَبِاللهِ سَدَدْتُ أَفْواهَ الجِنِّ وَ الإِنْسِ وَ الشَّياطِينِ وَ السَّحَرَةِ، وَ الأَبالِسَةِ مِنَ الجِنِّ وَ الإِنْسِ وَ السَّلاطِينِ وَ مَنْ يَلُوذُ بهِمْ، بِاللهِ الْعَزِيزِ الأَعَزِّ، وَ بِاللهِ الْكَبِيرِ الأكْبَرِ، بِسْمِ اللهِ الظَّاهِرِ الباطِنِ، الْمَكْنُونِ الْمَخْزُونِ الَّذي أَقامَ بِهِ السَّماواتِ وَ الأرْضَ، ثُمَّ اسْتَوى عَلَى الْعَرْشِ،

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ، وَ وَقَعَ القَوْلُ عَلَيْهِمْ بِما ظَلَمُوا فَهُمْ لا يَنْطِقُونَ، قَالَ اخْسَئُوا فِيها وَ لا تُكَلِّمُونِ وَ عَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ القَيُّومِ، وَ قَدْ خابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا ، وَ خَشَعَتِ الأَصْواتُ لِلْرَّحْمنِ، فَلا تَسْمَعُ إِلاَّ هَمْسًا ، وَ جَعَلْنا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ، وَ فِي آذانِهِمْ وَقْرًا ، وَ إذا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَى أَدْبارِهِمْ نُفُورًا ، وَ إذا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنا بَيْنَكَ وَ بَيْن‌َ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجابًا مَسْتُورًا ، وَ جَعَلْنا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَ مِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْناهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ، اليَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْواهِهِمْ وَ تُكَلِّمُنا أَيْدِيهِمْ فَهُمْ لا يَنْطِقُونَ، لَوْ أَنْفَقْتَ ما فِي الأرْضِ جَمِيعًا ما أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَ لَكِنَّ اللهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ، وَ صَلَّى اللهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ وصحبه وسلم َ


(اللهم أغننى بالسعادة والكرامة)
اللهم اكرمني يا كريم يا غني بالسعادة والسيادة والكرامة والمغفرة كما أكرمت الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله.


(اللهم تُب على ّ)
اللهم وتب علىَّ يا تواب يا حليم توبة نصوحا لأكون من الذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب الا الله


(اللهم خاتمة الناجين)
اللهم واختم لي يا رحمن يا رحيم بحسن خاتمة الناجين و الراجين يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله.


(اللهم أسكنى جنة عدن)
اللهم وأسكني يا سميع يا قريب جنة عدن أعدت للمتقين دعواهم فيها سبحانك

اللهم وتحيتهم فيها سلام وآخر دعواهم أن الحمد لله يا الله يا نافع.
يا رحمن. يا رحيم. و بقدرة بسم الله الرحمن الرحيم ارفع قدري و اشرح صدري و يسر أمري وارزقني من حيث لا أحتسب بفضلك وإحسانك و كرمك يا من هو الله و أسألك بجمال العزة و بجلال الهيبة و عزة القدرة و جبروت العظمة أن تجعلني من عبادك الصالحين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون و أسألك اللهم بحرمة هذه الاسماء والآيات والكلمات سلطانًا نصيرا ورزقًا كثيرا وقلبًا قريرا و علمًا غزيرا و عملًا بريرا و قبرًا منيرا و حسابًا يسيرا و ملكًا في الفردوس كبيرا و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليمًا كثيرا إلى يوم الدين و الحمد لله رب العالمين بقدر عظمة ذاتك يا أرحم الراحمين.


(اللهم نجنى مما يؤذينى)
اللهم إنك ناظر إليّ، حاضر لدي، قادر عليّ، أحطت بي سمعًا وعلمًا وبصرًا فارزقني أُنسًا بك وهيبةً منك، فقوِّ فيك يقيني وبك اعتصمت فأصلح لي ديني وعليك توكلت فارزقني ما يكفيني وبك لذت فَنَجِّنـي مما يؤذيني أنت حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير


(اللهم ارزقنى حسن القيام بحقك)
اللهم احي قلبي وروحي بنور معرفتك ومحبتك واحي جسمي وجوارحي بنور عبادتك ولزوم طاعتك ودوام خدمتك وأن ترزقني حسن القيام بحقك وتملأ يديَّ من طيب رزقك وتشملني بخَفِيِّ لطفك وتـُملِّكني زمام نفسي حتى أقودها إلى ما فيه رضاك ونيل القرب منك وطهرني من دنس المخالفات والشهوات وآتني رحمة من عندك وعلمني من لدنك علمًا وهب لي حكمة وحكمًا وعافني من سخطك وغضبك ومن جميع أنواع البلاء واحفظني من شرار سوء خلقك وشرورهم ومن الشرور كلها ومن جميع البليات والمحن وأعذني من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن واجعلني من الذين لا يريدون علوًا في الأرض ولا فسادًا وهب لي فضلًا عظيمًا وكفر عني سيئاتي وأدخلني مدخلا كريما يا أرحم الراحمين.


(يارب كن لنا ولاتكن علينا)
اللهم يا مؤنس كل وحيد يا صاحب كل فرِيد.
يا قريبًا غير بعيد يا غالبًا غير مغلوب
يا بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام
لا إله إلا أنت اللهم كن لنا ولا تكن علينا


اللهم كن لنا ولا تكن علينا اللهم كن لنا ولا تكن علينا اللهم ارحمنا فأنت بنا راحم ولا تعذبنا فأنت علينا قادر.


(يارب فوضت أمرى اليك)
اللهم لا أعلم أمرًا اختاره لنفسي وقد فوضت إليك أمري ورجوتك لفاقتي وفقري فأرشدني إلى أحب الأمور إليك وأرضاها عندك وأحمدها عاقبة لديك في خير وعافية إنك تفعل ما تشاء وإنك على كل شيء قدير. اللهم اشرح صدري بنور الاستبصار وأخرجني من دائرة الحيرة والتدبير والاختيار.

اللهم خِرْ لي واختر لي ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك ياحي ياقيوم برحمتك نستعين.

--------------------------------------------------------------------------------

الدعاء. . صلة بالله وعبادة 6-9
مختارات من الأدعية – 6 -
جمع واعداد: نبيل جلهوم

(يارب أسألك بآيات القرآن. . فأجبنى)
ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم.

وتب علينا انك انت التواب الرحيم.

ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار.

ربنا افرغ علينا صبرا وثبت اقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.

ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا.

ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا.

ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا

على القوم الكافرين.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب.

ربنا انك جامع الناس ليوم لا ريب فيه ان الله لا يخلف الميعاد.

ربنا اننا امنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار.

اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيء قدير.
تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب.


رب هب لي من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء.

ربنا امنا بما انزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين.

ربنا اغفر لنا ذنوبنا واسرافنا في امرنا وثبت اقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.

ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار.

ربنا انك من تدخل النار فقد اخزيته وما للظالمين من انصار.

ربنا اننا سمعنا مناديا ينادي للايمان ان امنوا بربكم فامنا.

ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الابرار.

ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة انك لا تخلف الميعاد.

ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وانت خير الفاتحين.


ربنا افرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين.



انت ولينا فاغفر لنا وارحمنا وانت خير الغافرين.


ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين.


رب اني اعوذ بك ان اسالك ما ليس لي به علم والا تغفر لي وترحمني اكن من الخاسرين


انت وليي في الدنيا والاخرة توفني مسلما والحقني بالصالحين.

ربنا انك تعلم ما نخفي وما نعلن وما يخفى على الله من شيء في الارض ولا في السماء


رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء.


ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.


رب ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.


ربنا اتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من امرنا رشدا.


رب انى وهن العظم منى واشتعل الراس شيبا ولم اكن بدعائك رب شقيا.


رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهو قولى.


رب زدني علما.

لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين.


رب لا تذرنى فردا وانت خير الوارثين.


رب انزلنى منزلا مباركا وانت خير المنزلين.


(اللهم وفقنا لما تحب وترضى)

اللهم لا نملك لأنفسنا نفعًا ولا ضرًا ولا موتًا ولا حياة ولا نشورًا ولا نستطيع أن نأخذ إلا ما أعطيتنا ولانتقي إلا ما وقيتنا اللهم وفقنا إلى ما تحب وترضى من القول والعمل في عافية.

اللهم اشرح صدورنا ونور قلوبنا واختم بالصالحات أعمالنا.

اللهم ثبتنا بأمرك وأيدنا بنصرك وارزقنا من فضلك.


(يامنتهى كل شكوى)
اللهم يامن أظهر الجميل وستر القبيح ولم يؤاخَذ بالجريرة ولم يهتك الستر يا عظيم العفو والصفح يا صاحب كل نجوى يا منتهى كل شكوى يامبدء النعم قبل استحقاقها يارباه ياسيداه أسألك بمقاعد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك وباسمك العظيم الأعظم وبكلماتك التامة قل هو الله أحد بفضلها.
يارب لا تكلني إلى أحد ولا تحجني إلى أحد وأغنني عن كل أحد يامن إليه المستند وعليه المعتمد عاليا فوق العلا فرد صمد منزهٌ في ملكه ليس له شريك ولا ولد ورزقه ميسر على طول الأمد ياسيدي خذ بيدي من الضلال إلى الرَّشَدْ ونجني من كل ضيق ونَكَدْ بحق الله الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد.


(اللهم خُذ منى وتولَّ أمرى عنى)

اللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك

اللهم أعطنا منها ما يرضيك عنا


اللهم سيرنا ولا تخيرنا


اللهم خذني مني وتول أمري عني


اللهم اشغلنا بك وهب لنا هبة لا سعة فيها لغيرك إنك أنت العزيز الوهاب


اللهم اقطع عنا كل قاطع يقطعنا عنك


اللهم تَوَلَّنا ولا تُوَّلِ علينا غيرك


اللهم إنا نرجو رحمتك ونخشى عذابك


اللهم اجعلنا من المرحومين ولاتجعلنا من المطرودين


اللهم يامن يملك حوائج السائلين ويعلم ضمائر الصامتين فإن لكل مسألة منك سمعًا حاضرًا وجوابًا عتيدا ولكل صامت منك علمًا ناطقًا محيطًا أسألك بمواعيدك الصادقة وأياديك الفاضلة ورحمتك الواسعة.


اللهم أُنزل بك حاجتي وأنت عالم بها اللهم اقضها في السماء حتى تُقضى في الأرض


--------------------------------------------------------------------------------


الدعاء. . صلة بالله وعبادة 7-9
مختارات من الأدعية – 7 -
جمع واعداد: نبيل جلهوم

(يارب: لاتُعرض عنا)
اللهم و إن كانت ذنوبنا عظيمة فإنا لم نرد بها القطيعة إلى من نلتجئ إن طردتنا؟ من يقبل علينا إن أعرضت عنا.


(ياكريم الصفح)
يا من أظهر الجميل.. وستر القبيح.. يا من لا يؤاخذه بالجريرة.. يا من لا يهتك الستر.. يا عظيم العفو.. يا حسن التجاوز.. يا واسع المغفرة.. يا باسط اليدين بالرحمة.. يا باسط اليدين بالعطايا.. يا سميع كل نجوى.. يا منتهى كل شكوى.. يا كريم الصفح.. يا عظيم المن.. يا مقيل العثرات.. يا مبتديا بالنعم قبل استحقاقها..أغفر لنا وأرضى عنا وتب علينا ولا تحرمنا لذة النظر لوجهك الكريم


(اللهم سامحنى)
اللهم إني أستغفرك لكل ذنب. . خطوت إليه برجلي. . أو مددت إليه يدي. . أو تأملته ببصري. . أو أصغيت إليه بأذني. . أو نطق به لساني. . أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك. . فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا علي بحلمك وإحسانك. . يا أكرم الأكرمين اللهم إني أستغفرك من كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار وسواد الليل في ملأ وخلاء وسر وعلانية. . وأنت ناظر إلي اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء الليل والنهار.. تركتها خطأ أو عمدا أونسيانا أو جهلا.. وأستغفرك من كل سنة من سنن سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.. تركتها غفلة أو سهوا أو نسيانا أو تهاونا أو جهلا أو قلة مبالاة بها. . أستغفر الله العظيم. . وأتوب إليه. . مما يكره الله قولا وفعلا. . وباطنا وظاهرا.
(اللهم بيّض وجوهنا)
اللهم اني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها شملي، وتلم بها شعثي، وترد بها ألفتي، وتصلح بها ديني، وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتزكي بها عملي، وتبيض بها وجهي، وتلهمني بها رشدي، وتعصمني بها من كل سوء.
اللهم إني أسألك إيمانا دائمًا يباشر قلبي، وأسألك يقينًا صادقًا حتى أعلم أنّه لن يصيبني إلا ما كتبته علي، و ارضني بما قسمته لي. اللهم اعطني إيمانا صادقًا ويقينًا ليس بعده كفر، ورحمةً أنال بها شرف كرامتك في الدنيا و الآخرة. اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء، والفوز عند اللقاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء. اللهم إني انزل بك حاجتي و إن ضعف رأيي، وقصر عملي، وافتقرت إلى رحمتك. فأسالك يا قاضي الأمور، وشافي الصدور، كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير و من دعوة الثبور و فتنة القبور. اللهم وما ضَعُفَ عنهُ رأْيِي، وقصر عنه عملي، ولم تبلغه نيَّتي وأمنيتي من خيرٍ وعدتهُ أحدًا من عبادِك، أو خيرٍ أنت معطيهِ أحدًا من خلقِك، فإني راغبُُ إليك فيه و أسألكهُ يا رب العالمين. اللهم اجعلنا هادين مهتدين، غير ضالّين و لا مضلّين، حربًا لأعدائك، وسِلْمًا لأوليائك، نحبُّ بحبِّك الناس، ونعادي بعداوتك من خالفَك من خلقِك. اللهم هذا الدعاءُ ومنكَ الإجابة، وهذا الجهدُ وعليك التُّكلان، و إنَّا للَّه وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلاّ باللَّه العلي العظيم، ذي الحبل الشديد، والأمر الرشيد، أسألك الأمنَ يومَ الوعيد، والجنّةَ يومَ الخلود، مع المقرَّبين الشهود، الرُّكَّع السجود، والمُوْفِينَ لك بالعُهود، إنكَ رحيمٌ ودود، و أنت تفعلُ ما تريد. سبحان من تعطَّفَ بالعزِّ وقال به، سبحان من لبس المجد وتكرم به، سبحان من لا ينبغي التسبيح إلاّ له، سبحان ذي الفضل والنعم، سبحان ذي القدرة و الكرم، سبحان ذي الجلال والإكرام، سبحان الذي أحصى كلَّ شيءٍ بعلمه. اللهم اجعل لي نورًا في قلبي، ونورًا في قبري،

ونورًا في سمعي، ونورًا في بصري، ونورًا في شعري، ونورًا في بشري،

ونورًا في لحمي، ونورًا في دمي، ونورًا في عظامي، ونورًا في عصبي،

ونورًا من بين يديَّ، ونورًا من خلفي، ونورًا عن يميني، ونورًا عن شمالي،

ونورا من فوقي، ونورًا من تحتي. اللهم زدني نورًا ، واعطني نورًا واجعل لي نورًا ، وصلَّى اللَّه على سيدنا محمدٍ وعلى آله و صحبهِ وسلَّم ". يا حي يا قيُّوم لا إله إلاّ أنت. يا حي يا قيُّوم أحيي القلوب تحيا، واصلح لنا الأعمال في الدين والدنيا


(اللهم اكشف عنا الضُرّ)
اللهم إني أدعوك باسمك الأجلِّ الأعزِّ وأدعوك باسمك الأحد الصمد وأدعوك باسمك العظيم الوتر وأدعوك باسمك الكبير المتعالي أن تكشف عنا الضر ما أصبحنا وأمسينا.
اللهم امح ما في قلوبنا من كذب وخيانة واجعل مكانه صدقًا وأمانة.


(رب أسألك العافية)
اللهم كما لطفت بعظمتك دون اللطفاء
وعلوت بعظمتك على العظماء

وعلمت ما تحت أرضك كعلمك بما فوق عرشك وكانت وساوس الصدور كالعلانية عندك وعلانية القول كالسِّر في علمك وانقاد كل شيء لعظمتك وخضع كل سلطان لسلطانك وصار أمر الدنيا والآخرة كله بيدك اجعل لنا وللمسلمين من كل هم فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا ومن كل بلاء عافية.

--------------------------------------------------------------------------------

الدعاء. . صلة بالله وعبادة 8-9
مختارات من الأدعية -8-
جمع واعداد: نبيل جلهوم


(يامُجير أجرنا من النار)
سُبْحانَكَ يا اَللهُ تَعالَيْتَ يا رَحْمنُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا رَحيمُ تَعالَيْتَ يا كَريمُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا مَلِكُ تَعالَيْتَ يا مالِكُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا قُدُّوسُ تَعالَيْتَ يا سَلامُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا مُؤْمِنُ تَعالَيْتَ يا مُهَيْمِنُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا عَزيزُ تَعالَيْتَ يا جَبّارُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا مُتَكَبِّرُ تَعالَيْتَ يا مُتَجَبِّرُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا خالِقُ تَعالَيْتَ يا بارِئُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا مُصَوِّرُ تَعالَيْتَ يا مُقَدِّرُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا هادى تَعالَيْتَ يا باقى اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا وَهّابُ تَعالَيْتَ يا تَوّابُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا فَتّاحُ و تَعالَيْتَ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ ياسيِّدي تَعالَيْتَ يامولاي اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا قَريبُ تَعالَيْتَ يا رَقيبُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا مُبْدِئُ تَعالَيْتَ يا مُعيدُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا حَميدُ تَعالَيْتَ يا مَجيدُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا قَديمُ تَعالَيْتَ يا عَظيمُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا غَفُورُ تَعالَيْتَ يا شَكُورُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا شاهِدُ تَعالَيْتَ يا شَهيدُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا حَنّانُ تَعالَيْتَ يا مَنّانُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا باعِثُ تَعالَيْتَ يا وارِثُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا مُحْيى تَعالَيْتَ يا مُميتُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا شَفيقُ تَعالَيْتَ يا رَفيقُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا اَنيسُ تَعالَيْتَ يا موُنِسُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا جَليلُ تَعالَيْتَ يا جَميلُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا خَبيرُ تَعالَيْتَ يا بَصيرُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مَجيرُ،سُبْحانَكَ يا حَفِىُّ تَعالَيْتَ يا مَلِىُّ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا مَعْبُودُ تَعالَيْتَ يا مَوُجُودُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا غَفّارُ تَعالَيْتَ يا قَهّارُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا مَذْكُورُ تَعالَيْتَ يا مَشْكُورُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا جَوادُ تَعالَيْتَ يا مَعاذُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا جَمالُ تَعالَيْتَ يا جَلالُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا سابِقُ تَعالَيْتَ يا رازِقُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا صادِقُ تَعالَيْتَ يا فالِقُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا سَميعُ تَعالَيْتَ يا سَريعُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا رَفيعُ تَعالَيْتَ يا بديعُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا فَعّالُ تَعالَيْتَ يا مُتَعالُ اجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا قاضى تَعالَيْتَ يا راضى اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا قاهِرُ تَعالَيْتَ يا طاهِرُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا عالِمُ تَعالَيْتَ يا حكِمُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا دآئِمُ تَعالَيْتَ يا قآئِمُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا عاصِمُ تَعالَيْتَ يا قاسِمُ اِجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا غَنِىُّ تَعالَيْتَ يا مُغْنى اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا وَفِىُّ تَعالَيْتَ يا قَوِىُّ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا كافى تَعالَيْتَ يا شافى اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا مُقَدِّمُ تَعالَيْتَ يا مُؤَخِّرُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا اَوَّلُ تَعالَيْتَ يا آخِرُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا ظاهِرُ تَعالَيْتَ يا باطَنُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا رَجآءُ تَعالَيْتَ يا مُرْتَجى اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا ذَا الْمَنِّ تَعالَيْتَ يا ذَا الطَّوْلِ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا حَىُّ تَعالَيْتَ يا قَيّوُمُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا واحِدُ تَعالَيْتَ يا اَحَدُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا سَيِّدُ تَعالَيْتَ يا صَمَدُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا قَديرٌ تَعالَيْتَ يا كَبيْرٌ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا والى تَعالَيْتَ يا مُتَعالى اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا عَلِىُّ تَعالَيْتَ يا اَعْلى اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا وَلِىُّ تَعالَيْتَ يا مَوْلى اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا ذارِئُ تَعالَيْتَ يا بارِئُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا خافِضُ تَعالَيْتَ يا رافِعُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا مُقْسِطُ تَعالَيْتَ يا جامِعُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا مُعِزُّ تَعالَيْتَ يا مُذِلُّ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا حافِظُ تَعالَيْتَ يا حَفيظُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا قادِرُ تَعالَيْتَ يا مُقْتَدِرُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا عَليمُ تَعالَيْتَ يا حَليمُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا حَكَمُ تَعالَيْتَ يا حَكيمُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا مُعْطى تَعالَيْتَ يا مانِعُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا ضآرُّ تَعالَيْتَ يا نافِعُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا مُجيبُ تَعالَيْتَ يا حَسيبُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا عادِلُ تَعالَيْتَ يا فاصِلُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا لَطيفُ تَعالَيْتَ يا شَريفُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا رَبُّ تَعالَيْتَ يا حَقُّ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا ماجِدُ تَعالَيْتَ يا واحِدُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا عَفُوُّ تَعالَيْتَ يا مُنْتَقِمُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا واسِعُ تَعالَيْتَ يا مُوَسِّعُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا رَؤوُفُ تَعالَيْتَ يا عَطوُفُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا فَرْدُ تَعالَيْتَ يا وِتْرُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا مُقيتُ تَعالَيْتَ يا مُحيطُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا وَكيلُ تَعالَيْتَ يا عَدْلُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا مُبينُ تَعالَيْتَ يا مَتينُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا بَرُّ تَعالَيْتَ يا وَدُودُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا يارَشيدُ تَعالَيْتَ يا مُرْشِدُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا نُورُ تَعالَيْتَ يا مُنَوِّرُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا نَصيرُ تَعالَيْتَ يا ناصِرُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا صَبُورُ تَعالَيْتَ يا صابِرُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا مُحْصى تَعالَيْتَ يا مُنْشِئُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا سُبْحانُ تَعالَيْتَ يا دَيّانُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا مُغيثُ تَعالَيْتَ يا غِياثُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا فاطِرُ تَعالَيْتَ يا حاضِرُ اَجِرْنا مِنَ النّارِ يا مُجيرُ، سُبْحانَكَ يا ذَا الْعِزِّ والْجَمالِ تَبارَكْتَ يا ذَا الْجَبَرُوتِ وَالْجَلالِ، سُبْحانَكَ لا اِلـهِ اِلاّ اَنْتَ، سُبْحانَكَ اِنّى كُنْتُ مِنَ الظّالِمينَ فَاسْتَجَبْنا لَهُ وَنَجَّيْناهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذلِكَ نُنْجىِ الْمُؤمِنينَ، وَصَلَّى اللهُ عَلى سَيِّدِنا مُحَمَّد وَآلِهِ اَجْمَعينَ، وَالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعالَمينَ وَحَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الْوَكيلُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ اِلاّ بِاللهِ الْعَليِّ العَظيمِ.

(اللهم انى أسألك باسمك الأعظم)

اَللّـهُمَّ اِنّي اَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْعَظيمِ الاَْعْظَمِ الاَْعَزِّ الاَْجَلِّ الاَْكْرَمِ الَّذي اِذا دُعيتَ بِهِ عَلى مَغالِقِ اَبْوابِ السَّماءِ لِلْفَتْحِ بِالرَّحْمَةِ انْفَتَحَتْ، وَ اِذا دُعيتَ بِهِ عَلى مَضآئِقِ اَبْوابِ الاَْرْضِ لِلْفَرَجِ انْفَرَجَتْ، وَ اِذا دُعيتَ بِهِ عَلَى العُسْرِ لِلْيُسْرِ تَيَسَّرَتْ، وَ اِذا دُعيتَ بِهِ عَلَى الاَْمْواتِ لِلنُّشُورِ انْتَشَرَتْ، وَ اِذا دُعيتَ بِهِ عَلى كَشْفِ الْبَأساءِ وَ الضَّرّاءِ انْكَشَفَتْ، وَ بِجَلالِ وَجْهِكَ الْكَريمِ اَكْرَمِ الْوُجُوهِ وَ اَعَزِّ الْوُجُوهِ الَّذي عَنَتْ لَهُ الْوُجُوهُ وَ خَضَعَتْ لَهُ الرِّقابُ وَ خَشَعَتْ لَهُ الاَْصْواتُ وَ وَجِلَتْ لَهُ الْقُلُوبُ مِنْ مَخافَتِكَ، وَ بِقُوَّتِكَ الَّتي بِها تُمْسِكُ السَّماءَ أنْ تَقَعَ عَلَى الاَْرْضِ إلاّ بِاِذْنِكَ، وَ تُمْسِكُ السَّماواتِ وَ الاَْرْضَ أنْ تَزُولا، وَ بِمَشِيَّتِكَ الَّتي دانَ لَهَا الْعالَمُونَ، وَ بِكَلِمَتِكَ الَّتي خَلَقْتَ بِهَا السَّماواتِ وَ الاَْرْضَ، وَ بِحِكْمَتِكَ الَّتي صَنَعْتَ بِهَا الْعَجائِبَ وَ خَلَقْتَ بِهَا الظُّلْمَةَ وَ جَعَلْتَها لَيْلًا وَ جَعَلْتَ اللَّيْلَ سَكَنًا و مَسْكَنًا ) وَ خَلَقْتَ بِهَا النُّورَ وَ جَعَلْتَهُ نَهارًا وَ جَعَلْتَ النَّهارَ نُشُورًا مُبْصِرًا ، وَ خَلَقْتَ بِهَا الشَّمْسَ وَ جَعَلْتَ الشَّمْسَ ضِياءً، وَ خَلَقْتَ بِهَا الْقَمَرَ وَ جَعَلْتَ الْقَمَرَ نُورًا ، وَ خَلَقْتَ بِهَا الْكَواكِبَ وَ جَعَلْتَها نُجُومًا وَ بُرُوجًا وَ مَصابيحَ وَ زينَةً وَ رُجُومًا ، وَ جَعَلْتَ لَها مَشارِقَ وَ مَغارِبَ وَ جَعَلْتَ لَها مَطالِعَ وَ مَجارِىَ، وَ جَعَلْتَ لَها فَلَكًا وَ مَسابِـحَ وَ قَدَّرْتَها فِي السَّماءِ مَنازِلَ فَأحْسَنْتَ تَقْديرَها، وَ صَوَّرْتَها فَأحْسَنْتَ تَصْويرَها وَ اَحْصَيْتَها بِاَسْمائِكَ اِحْصآءً وَ دَبَّرْتَها بِحِكْمَتِكَ تَدْبيرًا فأحْسَنْتَ تَدْبيرَها، وَ سَخَّرْتَها بِسُلْطانِ اللَّيْلِ وَ سُلْطانِ النَّهارِ وَ السّاعاتِ وَ عَدَدَ السِّنينَ وَ الْحِسابِ، وَ جَعَلْتَ رُؤْيَتَها لِجَميعِ النّاسِ مَرْئً واحِدًا .

(اللهم عافنى من سُكنى جهنم)
يامسلط نقمه على أعدائه بالخذلان لهم في الدنيا والعذاب لهم في الآخرة ويا موسعا فضله على أوليائه بعصمته إياهم في الدنيا وحسن عائدته وياشديد النكال بالانتقام وياحسن المجازاة بالثواب ويابارئ خلق الجنة والنار وملزم أهلهما عملهما والعالم بمن يصير إلى جنته وناره ياهادي يامضل ياكافي يامعافي يامعاقب صل على محمد وآل محمد واهدني بهداك وعافني بمعافاتك من سكنى جهنم مع الشياطين وارحمني فإنك إن لم ترحمني أَكُنْ مِنَ الْخاسِرِينَ وأعذني من الخسران بدخول النار وحرمان الجنة بحق لا إله إلا أنت ياذا الفضل العظيم.


(اللهم ياسبب من لا سبب له)
اللهم يا سبب من لا سبب له يا سبب كل ذي سبب يا مسبب الاسباب من غير سبب صلى على محمد وآل محمد وسبب لي سببا لا استطيع له طلبا. اللهم اغنني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك يا حي يا قيوم ببركة سيدنا محمد وآل سيدنا محمد.


(اللهم ياصريخ المستصرخين)
اللهم يا صريخ المستصرخين , ويا غوث المستغيثين , ويا مفرج كرب المكروبين , قد ترى مكاني وتعلم حالي ولا يخفى عليك شيء من امري , ففرج عني يا كثير الخير , يا دائم المعروف , اجعل لي من كل ما اهمني واكربني من امر دنيااي وامر اخرتي فرجا ومخرجا , وارزقني من حيث لا احتسب , وثبت رجائي واقطعه عمن سواك , حتى لا ارجو احدا غيرك اساله , فانك لنا مالك , وانك على كل شيء قدير مقتدر


(يالطيف ألطف بى فى أمورى)
يا لطيف فوق كل لطيف ,الطف بي في اموري كلها كما لطفت بسيدنا ادم عليه السلام حين اصابته الخطيئة فغفرت له خطيئته وتبت عليه واستجبت له دعاءه وكنت به لطيفا خبيرا يا لطيفا فوق كل لطيف الطف بي في اموري كلها كما لطفت بسيدنا ادريس عليه الصلاة والسلام حين جعلته صديقا نبيا ورفعته مكانا عليا واستجبت له دعاءه وكنت به لطيفا خبيرا يا لطيفا فوق كل لطيف الطف بي في اموري كلها كما لطفت بسيدنا نوح عليه السلام حين ناداك رب (اني مغلوب فانتصر) ففتحت له ابواب السماء بماء منهمر وفجرت الماء عيونا فالتقى الماء على امر قد قدر ونجيته على ذات الواح ودسر فاستجبت له دعاءه وكنت به لطيفا خبيرا.
يا لطيفا فوق كل لطيف الطف بي في اموري كلها كما لطفت بسيدنا صالح عليه السلام حين دعاك فنجيته من الخسف واعليته على عدوه واستجبت له دعاءه وكنت به لطيفا خبيرا يا لطيفا فوق كل لطيف الطف بي في اموري كلها كما لطفت بسيدنا ابراهيم عليه السلام حين اراد النمرود القاءه في النار فجعلت النار عليه بردا وسلاما واستجبت له دعاءه وكنت به لطيفا خبيرا يا لطيفا فوق كل لطيف الطف بي في اموري كلها كما لطفت بسيدنا اسماعيل عليه السلام حين نجيته من الذبح وفديته بذبح عظيم وقلبت له المشقص اذ ناداك موقنا بذبحه راضيا بامر والده فاستجبت له دعاءه وكنت به لطيف خبيرا.
يا لطيفا فوق كل لطيف الطف بي في اموري كلها كما لطفت بسيدنا لوط عليه السلام حين نجيته واهله من الخسف واخرجته من الكرب واستجبت لدعاءه وكنت به لطيفا خبيرا.
يا لطيفا فوق كل لطيف الطف بي في اموري كلها كما لطفت بسيدنا يعقوب عليه السلام حين كف بصره وشتت شمله وفقد قرة عينه فاستجبت لدعاءه وكنت به لطيفا خبيرا.
يا لطيفا فوق كل لطيف الطف بي في اموري كلها كما لطفت بسيدنا يوسف عليه السلام حين نجيته من غيابة الجب وكشفت ضره وكفيته كيد اخوته وجعلته بعد العبودية ملكا واستجبت لدعاءه وكنت به لطيفا خبيرا.
يا لطيفا فوق كل لطيف الطف بي في اموري كلها كما لطفت بسيدنا ايوب عليه السلام حين حل به البلاء بعد الصحة ونزل السقم منه منزل العافية والضيق بعد السعة والقدرة فكشفت ضره ورددت عليه اهله ومثلهم معهم حين ناداك راغبا اليك راجيا لفضلك شاكيا اليك (اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين)
فاستجبت له دعاءه وكنت به لطيفا خبيرا.
يا لطيفا فوق كل لطيف الطف بي في اموري كلها كما لطفت بسيدنا يونس بن متى عليه السلام وهو في بطن الحوت راجيا لك في ظلمات ثلاث (لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين) فاستجبت له دعاءه وكشفت ما به من ضر وكنت به لطيفا خبيرا.
يا لطيفا فوق كل لطيف الطف بي في اموري كلها كما لطفت بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام حين دعاك فايدته بجنود لم تروها وجعلت كلمتك العليا وكلمة الذين كفروا السفلى واستجبت له دعاءه وكنت به لطيفا خبيرا


(اللهم امنحنى زيادة فى العلم والدين)
اللهم إني أسألك زيادة في العلم والدين، وبركة في العمر والرزق وتوبة قبل الموت وراحة عند الموت ومغفرة ورحمة بعد الموت وجوازًا على الصراط وخلاصًا من الحساب ونصيبًا وافرًا من الجنة والرحمة والمغفرة والشفاعة والرضوان في الدين والدنيا والآخرة.

اللهم أعطنا من واسع رزقك الحلال ما تصون به وجوهنا من ذل السؤال لغيرك إنك أنت المعطي الوهاب الرازق بغير حساب.
اللهم إنا دعوناك ثقة بكرمك وطمعًا في رحمتك وسعيًا وراء مرضاتك.

اللهم إنك قلت وقولك الحق ادعوني أستجب لكم، اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة وهذا الجهد وعليك التِّكلان ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.


(اللهم خُذ بيدى فى المضائق)
اللهم ثبت في الخيرات وطأتي ونَفِّسْ بعد الموت كربتي وبارك لي في مصيري ومنقلبي ولا تحقر ذمتي ياغاية رغبتي.

اللهم لا تقطع رجائي وبلغني الأماني، واكفني الأعادي، وأصلح لي شأني، وأكفني أمر ديني ودنياي وآخرتي وارزقني قلبًا توابًا لا كفارا ولامرتابًا . واغفر لي واهدني وارزقني وأنت خير الرازقين. برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم خذ بيدي في المضائق واكشف لي وجوه الحقائق ووفقني إلى ما تحب وترضى واعصمني من الذلل ولا تسلب عني ستر احسانك وقني مصارع السوء واكفني كيد الحساد وشماتة الأعداء والطف بي في سائر متصرفاتي واكفني من جميع جهاتي.

اللهم اجعلنا من الذين سرحت أرواحهم في دار العلى وحطت قلوبهم في غاية التقى اللهم قنعني بما رزقتني وبارك لي فيه واخلف عليَّ كُلَّ غائبةٍ بخير

اللهم اعطني من الدنيا ما تقيني به فتنتها وتغنيني به عن أهلها ويكون بلاغًا لي إلى ما هو خير منها فإنه لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

--------------------------------------------------------------------------------


الدعاء. . صلة بالله وعبادة 9 - 9
مختارات من الأدعية -9-
جمع واعداد: نبيل جلهوم

(اللهم وفّق بينى وبين زوجتى)
اللهم وفق بيني وبين زوجتي واجمع بيننا على خير.. اللهم اجعلني قرة عين لزوجتي واجعلها قرة عين لي واسعدنا مع بعضنا واجمع بيننا على خير..

اللهم اجعلني لزوجتي كما تحب واجعلها لي كما أحب واجعلنا لك كما تحب واجعل لنا ذرياتنا صالحة كما نحب وكما تحب... اللهم اهدني واهدي
زوجتي واجعلنا اهل بيت صالحين... اللهم أقر عيني بهداية زوجتي وصلاحها وتقواها.. اللهم أقر عيني بصلاح ذريتى صلاحا يدخل السعادة الى قلوبنا وارزقنا برهم.


(اللهم زدنى وأهل بيتى قربا لك)
اللهم زدني وزوجتى واولادى قربا اليك.. اللهم اجعلنا من الصابرين.. اللهم اجعلنا من الشاكرين... اللهم اجعلنا في أعيننا صغارا وفي اعين الناس كبارا... اللهم اشفنا وعافنا.. اللهم أشرح صدورنا للايمان وأرزقنا الهداية. . اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا

اجتنابه... اللهم أبعد عنا رفقاء السوء.. اللهم جنبنا الفواحش والمعاصي.. اللهم اغفر ذنبنا وطهر قلبنا وحصن فروجنا..


(اللهم الأمان لى وأهل بيتى)
اللهم كما امنت نبيك محمد في غار حراء وطمست اعين اعدائه. . آمنى وزوجتي واولادى في نهارنا وليلنا واطمس عنا كل سوء... اللهم انك تعلم ما في قلبي ونقاء سريرتي فنقي حياتنا من كل كدر وسوء يا ارحم الراحمين واجمعنا في فردوسك الاعلى يا ذا الجلال والاكرام


(اللهم لاتحرمنا فرجك وعفوك)
اللهم ارزقنى وزوجتي واولادى مع كل خفقة قلب وطرفة عين فرجا وعفوا وامنا وايمانا يا رب العالمين... اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك. . اللهم اصلحنا وثبتنا على الايمان.


(اللهم نجّنى وأهلى من كل هَلكة)
اللهم اصحبني وزوجتى واولادى بعبادك الصالحين، والأبرار والصديقين واجعلنا منهم برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم وعافنا من كل بلية ونجنا من كل هلكة، ولا تجعلنا من الهالكين، ولا تجعلنا من الغافلين، واسقنا كأسا راويا من شراب محبتك، ولا تجعلنا من القانطين، يا ذا الحجة البالغة، ويا ذا العظمة والقدرة، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام إلهي ما أعظم شأنك، وأعز سلطانك، بك اللهم نزلت وأنت خير المنزلين، وبك انتصرت وأنت خير الناصرين، وبك اهتديت إلى صراطك المستقيم، فاكفني اللهم وزوجتى واولادى شر كل مكروه واجعل دعائنا مقرونا بإجابتك، مع اللطف والرعاية والمنح الجسام، والملقنات الكرام وترقيات الوصول إلى حضرتك الشريفة، وأهلنا بسريع الخطاب، يا سريع يا بديع، يا رفيع الدرجات يا سامع الأصوات على اختلاف اللغات، نسـألك العصـمة والأمـن والسـلامة واللـطف والبركة والقنـاعة والغنى بك عن من سـواك، يا أرحـم الراحمين


(اللهم اشرح بكتابك صدرى)
بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله كلمة المعتصمين و مقالة المتحرزين و أعوذ بالله من جور الجائرين و كيد الحاسدين و بغي الظالمين و أحمده فوق حمد الحامدين اللهم أنت الواحد بلا شريك و الملك بلا تمليك لا تضاد في حكمك و لا تنازع في ملكك أسألك أن تصلي على محمدٍ عبدك و رسولك و أن توزعني من شكر نعماك ما تبلغ بي غاية رضاك و أن تعينني على طاعتك و لزوم عبادتك و استحقاق مثوبتك بلطف عنايتك و ترحمني بصدي عن معاصيك ما أحييتني و توفقني لما ينفعني ما أبقيتني و أن تشرح بكتابك صدري و تحط بتلاوته وزري و تمنحني السلامة في ديني و نفسي و لا توحش بي أهل أنسي و تتم إحسانك فيما بقي من عمري كما أحسنت فيما مضى منه يا أرحم الراحمين.


(اللهم ثبتنى على دينك)
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الأول قبل الإنشاء و الإحياء و الآخر بعد فناء الأشياء العليم الذي لا ينسى من ذكره و لا ينقص من شكره و لا يخيب من دعاه و لا يقطع رجاء من رجاه اللهم إني أشهدك و كفى بك شهيدًا و أشهد جميع ملائكتك و سكان سمواتك و حملة عرشك و من بعثت من أنبيائك و رسلك و أنشأت من أصناف خلقك أني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و لا عديل و لا خلف لقولك و لا تبديل و أن محمدًا صلَّى الله عليه و آله عبدك و رسولك أدى ما حملته إلى العباد و جاهد في الله عز و جل حق الجهاد و أنه بشر بما هو حق من الثواب و أنذر بما هو صدق من العقاب. اللهم ثبتني على دينك ما أحييتني و لا تزغ قلبي بعد إذ هديتني و هب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب صلِّ على محمد و على آل محمد و اجعلني من أتباعه و احشرني في زمرته و وفقني لأدآء الفروض و ما أوجبت علي فيها من الطاعات و قسمت لأهلها من العطاء في يوم الجزاء إنك أنت العزيز الحكيم


(اللهم اجعلنى فى حصنك)
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي أذهب الليل مظلمًا بقدرته و جاء بالنهار مبصرًا برحمته و كساني ضياءه و أنا في نعمته اللهم فكما أبقيتني له فأبقيني لأمثاله و صلِّ على النبي محمدٍ و آله و لا تفجعني فيه و في غيره من الليالي و الأيام بارتكاب المحارم و اكتساب المآثم و ارزقني خيره و خير ما فيه و خير ما بعده و اصرف عني شره و شر ما فيه و شر ما بعده اللهم إني أتوسل إليك وأعتمد عليك و بمحمد المصطفى صلَّى الله عليه أستشفع لديك فاعرف اللهم ذمتي التي رجوت بها قضاء حاجتي يا أرحم الراحمين اللهم امنحنى سلامةً أقوى بها على طاعتك و عبادةً استحق بها جزيل مثوبتك و سعةً في الحال من الرزق الحلال و أن تؤمنني في مواقف الخوف بأمنك و تجعلني من طوارق الهموم و الغموم في حصنك و صلِّ على محمد وصحبه وسلم


(أدعوك دعاء من تدانى فى الدنيا أمله)
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي جعل الليل لباسًا و النوم سباتًا و جعل النهار نشورًا لك الحمد أن بعثتني من مرقدي و لو شئت جعلته سرمدًا حمدًا دائمًا لا ينقطع أبدًا و لا يحصي له الخلائق عددًا اللهم لك الحمد أن خلقت فسويت و قدرت و قضيت و أمتَّ و أحييت و أمرضت و شفيت و عافيت و أبليت و على العرش استويت و على الملك احتويت أدعوك دعاء من ضعفت وسيلته و انقطعت حيلته و اقترب اجله و تدانى في الدنيا أمله و اشتدت إلى رحمتك فاقته و عظمت لتفريطه حسرته و كثرت زلته و عثرته و خلصت لوجهك توبته فصلِّ على محمد خاتم النبيين و على أهل بيته الطيبين الطاهرين و ارزقني شفاعة محمدٍ صلى الله عليه و آله و لا تحرمني صحبته إتَّك أنت أرحم الراحمين.


(اللهم أصلح لى دينى)
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله و الحمد حقه كما يستحقه حمدًا كثيرًا و أعوذ به من شر نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي و أعوذ به من شر الشيطان الذي يزيدني ذنبًا إلى ذنبي و أحترز به من كل جبار فاجر و سلطان جائر و عدوٍ قاهر اللهم اجعلني من جندك فإن جندك هم الغالبون و اجعلني من حزبك فإن حزبك هم المفلحون و أجعلني من أوليائك فإن أوليائك لا خوف عليهم و لا هم يحزنون اللهم أصلح لي ديني فإنه عصمة أمري و أصلح لي آخرتي فإنها دار مقري و إليها من مجاورة اللئام مفري و اجعل الحياة زيادةً لي في كل خير و الوفاةَ راحةً من كل شر اللهم صلِّ على محمد خاتم النبيين و تمام عدة المرسلين و على آله الطيبين الطاهرين و أصحابه المنتجبين ولا تدع لي ذنبًا إلا غفرته و لا غمًا إلا أذهبته و لا عدوًا إلا دفعته ببسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض و السماء أستدفع كل مكروهٍ أوله سخطه و أستجلب كل محبوبٍ أوله رضاه فاختم لي منك بالغفران يا وليَّ الإحسان.


(يامن أمسكتُ بحبله أغثنى)
بسم الله الرحمن الرحيم. بسم الله الذي لا أرجو إلا فضله و لا أخشى إلا عدله و لا أعتمد إلا قوله و لا أمسك إلا بحبله بك أستجير يا ذا العفو و الرضوان من الظلم و العدوان و من غير الزمان و تواتر الأحزان و طوارق الحدثان و من انقضاء المدة قبل التأهب و العدة و إياك أسترشد لما فيه الصلاح و الإصلاح و بك أستعين فيما يقترن به النجاح و الإنجاح و إياك أرغب في لباس العافية و تمامها و شمول السلامة و دوامها و أعوذ بك يا ربِّ من همزات الشياطين و أحترز بسلطانك من جور السلاطين فتقبل ما كان من صلاتي و صومي و أجعل غدي و ما بعده أفضل من ساعتي و يومي و أعزني في عشيرتي و قومي و احفظني في يقظتي و نومي فأنت الله خير حافظ و أنت أرحم الراحمين اللهم إني أبرأ إليك في يومي هذا و ما بعده من الشرك و الإلحاد و أخلص لك دعائي تعرض للإجابة و أقيم على طاعتك رجاء للإثابة فصل على محمد خير خلقك الداعي إلى حقك و أعزني بعزك الذي لا يضام و أحفظني بعينك التي لا تنام و اختم بالانقطاع إليك أمري و بالمغفرة عمري إنك أنت الغفور الرحيم


(يامُعين الصالحين)
الحَمْدُ للهِ الَّذِي لا إِلهَ إِلاّ هُوَ المَلِكُ الحَقُّ المُبِينُ، المُدَبِّرُ بِلا وَزِيرٍ، وَلا خَلقٍ مِنْ عِبادِهِ يَسْتَشِيرُ، الأَوَّل غَيْرُ مَوْصُوفٍ، وَالباقِي بَعْدَ فَناءِ الخَلْقِ، العَظِيمُ الرُّبُوبِيَّةِ، نُورُ السَّماواتِ وَالأَرَضِينَ وَفاطِرُهُما وَمُبْتَدِعُهُما، بِغَيْرِ عَمَدٍ خَلَقَهُما وَفَتَقَهُما فَتْقا، فَقامَتِ السَّماواتِ طائِعاتٍ بِأَمْرِهِ، وَاسْتَقَرَّتِ الأَرَضُونَ بِأَوْتادِها فَوْقَ الماءِ، ثُمَّ عَلا رَبُّنا فِي السَّماواتِ العُلى، الرَّحْمنُ عَلى العَرْشِ اسْتَوى، لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الأَرْضِ، وَما بَيْنَهُما وَما تَحْتَ الثَّرى، فَأَنا أَشْهَدُ بِأَنَّكَ أَنْتَ الله لارافِعَ لِما وَضَعْتَ وَلا واضِعَ لِما رَفَعْتَ، وَلا مُعِزَّ لِمَنْ أَذْلَلْتَ، وَلا مُذِلَّ لِمَنْ أَعْزَزْتَ، وَلا مانِعَ لِما أَعْطَيْتَ، وَلا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، وَأَنْتَ الله لا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ كُنْتَ إِذْ لَمْ تَكُنْ سَّماء مَبْنِيَّةٌ، وَلا أَرْضٌ مَدْحِيَّةٌ، وَلا شَمْسٌ مُضِيئَةٌ، وَلا لَيْلٌ مُظْلِمٌ، وَلا نَهارٌ مُضِيٌ، وَلا بَحْرٌ لُجِّيُّ، وَلا جَبَلٌ راسٍ، وَلا نَجْمٌ سارٍ، وَلا قَمَرٌ مُنِيرٌ، وَلا رِيحٌ تَهُبُّ، وَلا سَحابٌ يَسْكُبُ، وَلا بَرْقٌ يَلْمَعُ، وَلا رَعْدٌ يَسْبَحُ، وَلا رُوحٌ تَنَفَّسُ، وَلا طائِرْ يَطِيرُ، وَلا نارٌ تَتَوَقَّدُ، وَلا ماءٌ يَطَّرِدُ، كُنْتَ قَبْلَ كُلِّ شَيٍْ، وَكَوَّنْتَ كُلَّ شَيٍْ، وَقَدَرْتَ عَلى كُلِّ شَيٍْ، وَابْتَدَعْتَ كُلَّ شَيٍْ وَأَغْنَيْتَ وَأَفْقَرْتَ، وَأَمَتَّ وَأَحْيَيْتَ وَأَضْحَكْتَ وَأَبْكَيْتَ وَعَلى العَرْشِ اسْتَوَيْتَ فَتَبارَكْتَ ياالله وَتَعالَيْتَ، أَنْتَ الله الَّذِي لا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ الخَلا قُ المُعِينُ، أَمْرُكَ غالِبٌ وَعِلْمُكَ نافِذٌ، وَكَيْدُكَ غَرِيبٌ وَوَعْدُكَ صادِقٌ وَقَوْلُكَ حَقُّ وَحُكْمُكَ عَدْلٌ، وَكَلامُكَ هُدىً، وَوَحْيُكَ نُورٌ، وَرَحْمَتُكَ وَاسِعَةٌ وَعَفْوُكَ عَظِيمٌ وَفَضٌلُكَ كَثِيرٌ وَعَطاؤُكَ جَزِيلٌ، وَحَبْلُكَ مَتِينٌ وإِمْكانُكَ عَتِيدٌ وَجارُكَ عَزِيزٌ وَبَأْسُكَ شَدِيدٌ وَمَكْرُكَ مَكِيدٌ، أَنْتَ يارَبِّ مَوْضِعُ كُلِّ شَكْوى حاضِرُ كُلِّ مَلأَ وَشاهِدُ كُلِّ نَجْوى، مُنْتَهى كُلِّ حاجَةٍ، مُفَرِّجُ كُلِّ حُزْنٍ، غِنى كُلِّ مِسْكِينٍ، حِصْنُ كُلِّ هارِبٍ أَمانُ كُلِّ خائِفٍ، حِرْزُ الضُّعَفاءِ، كَنْزُ الفُقَراءِ، مُفَرِّجُ الغَمَّاءِ، مُعِينُ الصَّالِحِينَ، ذلِكَ الله رَبُّنا لا إِلهَ إِلاّ هُوَ، تَكْفِي مِنْ عِبادِكَ مَنْ تَوَكَّلَ عَلَيْكَ، وأَنْتَ جارُ مَنْ لاذَ بِكَ وَتَضَرَّعَ إِلَيْكَ، عِصْمَةُ مَنِ اعْتَصَمَ بِكَ، ناصِرُ مَنِ انْتَصَرَ بِكَ، تَغْفِرُ الذُّنُوبَ لِمَنِ اسْتَغْفَرَكَ، جَبّارُ الجَبابِرَةِ، عَظِيمُ العُظَماءِ، كَبِيرُ الكُبَراءِ، سَيِّدُ السَّاداتِ، مَوْلى المَوالِي، صَرِيخُ المُسْتَصْرِخِينَ، مُنَفِّسٌ عَنِ المَكْرُوبِينَ، مُجِيبُ دَعْوَةَ المُضْطَرِّينَ، أَسْمَعُ السَّامِعِينَ، أَبْصَرُ النَّاظِرِينَ، أَحْكَمُ الحاكِمِينَ، أَسْرَعُ الحاسِبِينَ، أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ، خَيْرُ الغافِرِينَ، قاضِي حوائِجِ المُؤْمِنِينَ، مُغِيثُ الصَّالِحِينَ، أَنْتَ الله لا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ رَبُّ العالَمِينَ، أَنْتَ الخالِقُ وَأَنا المَخْلُوقُ، وَأَنْتَ المالِكُ وَأَنا المَمْلُوكُ، وَأَنْتَ الرَّبُّ وَأَنا العَبْدُ، وَأَنْتَ الرَّازِقُ وَأَنا المَرْزُوقُ، وَأَنْتَ المُعْطِي وَأَنا السَّائِلُ، وَأَنْتَ الجَوادُ وَأَنا البَخِيلُ، وَأَنْتَ القَوِيُّ وَأَنا الضَّعِيفُ، وَأَنْتَ العَزِيزُ وَأَنا الذَّلِيلُ وَأَنْتَ الغَنِيُّ وَأَنا الفَقِيرُ، وَأَنْتَ السَّيِّدُ وَأَنا العَبْدُ، وَأَنْتَ الغافِرُ وَأَنا المُسِييُ، وأَنْتَ العالِمُ وَأَنا الجاهِلُ، وَأَنْتَ الحَلِيمُ وَأَنا العَجُولُ، وَأَنْتَ الرَّحْمنُ وَأَنا المَرْحُومُ، وَأَنْتَ المُعافِي وَأَنا المُبْتَلى، وَأَنْتَ المُجِيبُ وَأَنا المُضْطَرُّ، وَأَنا أَشْهَدُ بِأَنَّكَ أَنْتَ الله لا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ، المُعْطِي عِبادَكَ بِلا سُؤالٍ، وَأَشْهَدُ بِأَنَّكَ أَنْتَ الله الواحِدُ الاَحَدُ المُتَفَرِّدُ الصَّمّدُ الفَرْدُ وَإِلَيْكَ المَصِيرُ، وَصَلّى الله عَلى مُحَمَّدٍ وَأَهْلِ بَيْتِهِ الطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِينَ، وَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي، وَاسْتُرْ عَلَيَّ عُيُوبِي، وَافْتَحْ لِي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَرِزْقًا وَاسِعًا ياأَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، وَالحَمْدُ للهِ رَبِّ العالَمِينَ، وَحَسْبُنا الله وَنِعْمَ الوَكِيلُ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاّ بِالله العَلِيِّ العَظِيمِ.


(اللهم عُد علينا بفضلك)
اللهم إن عفوك عن ذنوبي وتجاوزك عن خطيئتي أطمعني أن أسألك ما لا استوجبه مما قصرت فيه
أدعوك آمنًا وأسألك مستأنسًا فإنك أنت المحسن إليّ وأنا المسيء إلى نفسي فيما بيني وبينك تتودد إلي بالنعم واتبغضُ إليك بالمعاصي ولكن الثقة بك حملتني على الجراءة عليك فعد بفضلك واحسانك فأنك أنت التواب الرحيم.


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010